أساتذة تاونات يواصلون احتجاجهم ضد النظام الأساسي الجديد أمام نيابة تاونات وفي شوارع المدينة‎

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/ – لازال قطاع التعليم بالمغرب يخوض اضطرابات ضد النظام الأساسي الجديد الذي يؤطر مهنيي القطاع.
بتاونات صباح  يوم15 نونبر على الساعة العاشرة صباحا تم القيام بوقفة احتجاجية لعشرات الأساتذة والأستاذات أمام نيابة التعليم بالإقليم ، رافعين شعارات رافضة لما وصفته بنظام المآسي .
  يأتي هذا الإضراب بعد أسابيع من التوقف عن الدراسة فيما يرى آخرون من الرأي العام هو هضر للزمن المدرسي الحالي بالقطاع، سيما للتلاميذ الذين لهم امتحانات اشهادية من تلاميذ مستويات السادس ابتدائي والثالثة ثانوي اعدادي وتلاميذ البكالوريا .

 وهاته الشعارات جاءت فيها حتى التضامن مع الشعب الفلسطيني برفع أعلام لدولة فلسطين .
   وقال عبد السلام الجيهيد وهو أستاذ متقاعد الذي دخل لمهنة التدريس ضمن أساتذة عرضيين سابقا والمدمجين بعدها والذي جاء بدوره للتضامن مع الشغيلة التعليمية ، مضيفا أن هذا القطاع أعطى  فيه الكثير ولم يأخذ شيئا ، مستشهدا بوضعه هو الذي لم يُترك له تقاعد مريح .


   فيما أبرز الأستاذ عباس الساط وهو من الشغيلة التعليمية أن وضع اليوم للأستاذ غير مشجع ليقوم بعمله كما ينبغي ، وزاد أستاذ عباس أن حلمه كان هو أن يصبح أستاذا واليوم مع هاته الأوضاع لو كان له الإختيار لما ولج المهنة نظرا لما آلت إليه الأوضاع في حقهم .


   هذا وتحدث عبد الحميد الحواصلي عضو التنسيقية الإقليمية لأطر التعليم وباعتباره مكلف بالتواصل مع وسائل الإعلام أن معركتهم مستمرة إلى أن يتم إسقاط هذا النظام الأساسي الجديد،  لأنه نظام جنائي يتابع الحواصلي بتعبيره .وأنه بهذا النظام الأساسي الجديد نكرس لضرب المدرسة العمومية .

هذا وتجدر الإشارة أن أزمة احتجاجات وإضرابات موظفي قطاع التربية الوطنية قد خيمت على أشغال المجلس الحكومي المنعقد يوم أمس في الرباط.

وأعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة أنه تم تشكيل لجنة مستعدة حالا لاستقبال النقابات والهيئات التي ترغب في الحوار.

وأكد مصطفى بايتاس، الوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة، المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان أن موضوع الاجتماعات المزمع عقدها مع نساء ورجال التعليم حظي بمناقشة مستفيضة وعميقة من طرف مختلف أعضاء الحكومة.

وأكد بايتاس، تفاعلا مع أسئلة وسائل الإعلام أنه “تمت المناقشة بكل ما يتطلبه الموضوع من الجدية والمسؤولية والاهتمام، والحكومة كانت حريصة منذ اليوم الأول على أن يبقى الحوار مفتوحا مع مختلف الهيئات والنقابات”.

وأوضح أن رئيس الحكومة عين لجنة مكونة من وزير أخنوش يشكل لجنة وزارية لحل أزمة إضرابات التعليم والحكومة تعلن استعدادها للحوار.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7327

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى