ميلاد مشاريع اجتماعية وتنموية ترى النور بإقليم تاونات بمناسبة تخليد ذكرى عيد الاستقلال المجيد‎

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/ – بمناسبة تخليد الذكرى الثامنة والستين (68) لعيد الاستقلال المجيد، أشرف عامل إقليم تاونات يوم 16 نونبر 2023 على تدشين وإعطاء انطلاقة مجموعة من المشاريع والعمليات ذات الطابع والاجتماعي ومجال دعم البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية بالإقليم.
وفي هذا الإطار، فقد ترأس بمقر العمالة مراسيم توشيح  موظفين منعم عليهم بأوسمة ملكية شريفة بمناسبة ذكرى عيد العرش المجيد لسنة 2023 وتسليم مفاتيح 7 سيارات إسعاف مقتناة من طرف المجلس الإقليمي لفائدة جماعات بني ونجل تفراوت وسيدي امحمد بلحسن وكيسان وأولاد داود وسيدي العابد وطهر السوق وبوعادل .

تندرج هذه السيارات التي رصدت لها تكلفة إجمالية تقدر تفوق 2,5 مليون درهم؛ضمن الجهود المبذولة من طرف المجلس الإقليمي لتاونات بتعاون مع مختلف الشركاء والفاعلين من أجل تقريب الخدمات الصحية من المواطنين وتعزيز العرض لصحي ودعم حظيرة سيارات الإسعاف بالإقليم.
      وبجماعة اخلالفة التابعة لدائرة تاونات، أشرف عامل الإقليم والوفد المرافق له على إعطاء انطلاقة بناء المسلك الطرقي الرابط ين الطريق الجهوية 509 ودوار تيجدة بالجماعة المذكورة، على طول 15.77 كلم وعرض 6 أمتار والذي رصد له غلاف مالي إجمالي يفوق 26 مليون درهم.


  كما تم عرض وتقديم مشروعي بناء المسلك الطرقي الرابط ين مركز جماعة ازريزر والطريق الإقليمية رقم 5323 مرورا بدواوير مكاز ، بيوطوال، قرية ، با مهراز ومناصرة بالجماعة المذكورة، على طول 5,45  كلم وعرض 6 أمتار والذي  يقدر حجم الغلاف المالي المرصود له  بحوالي 10,3  مليون درهم، والمسلك الطرقي الرابط بين  الطريق الوطنية رقم 8 ودوار البسابسا جموعة ( جماعة أولاد داود) بجماعة البسابسا ، دائرة تيسة ، على طول 6,46 كلم وعرض 6 أمتار والذي رصد له غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 10 ملايين درهم.
     ويندرج إنجاز هذه المشاريع الطرقية في إطار مساهمة مجلس جهة فاس مكناس ضمن برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بالعالم القروي.
   وتهدف هذه المشاريع إلى فك العزلة عن ساكنة العالم القروي وتسهيل تنقل الأشخاص والبضائع والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة.


     وقال عبد الله بوشكارة وهو رئيس جماعة اخلالفة لمكروفون مجلة “صدى تاونات” و”تاونات نت”  أن هاته الطريق من شأنها أن تربط جماعة اخلالفة من الطريق الجهوية 509 مع الطريق الإقليمية 53 . 12 لجماعة الزريزر وهي  طريق مهمة كثيرا ستساهم في فك العزلة على شريحة مهمة جدا التي كانت تعاني من اشكال الطريق والحمد لله الفضل يرجع لعامل الإقليم ومجهوداته …مشكور من هذا المنبر وكذلك لمجلس جهة فاس مكناس وكانوا على صواب وتلك الساكنة تستحق “.

للإشارة حضر هذه المشاريع كل من رئيسي المجلس الإقليمي والغرفة الفلاحية الجهوية ورئيس المجلس العلمي المحلي ونواب ومستشارو الإقليم في البرلمان ورؤساء المصالح الأمنية ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية والمنتخبين وممثلي الهيئات السياسية والتنظيمات النقابية وجمعيات المجتمع المدني والأعيان والسكان.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7467

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى