انتخاب  المغربية (إبنة تاونات) د. نجية العبادي كأول عربية و أفريقية رئيسة للجمعية العالمية لجراحة الدماغ

خديجة بناجي+(ومع):”تاونات نت”/- تم انتخاب الدكتورة المغربية (إبن تاونات) نجية العبادي كأول امرأة في العالم وأول امرأة أفريقية وعربية تتولى هذه المسؤولية المرموقة، رئيسة للجمعية العالمية لجراحة الدماغ والأعصاب والعمود الفقري.

جاء ذلك خلال الحفل الذي عقد بموازاة مع المؤتمر 18 العالمي لجراحة الجهاز العصبي المنعقد في الفترة من 4 إلى 8 ديسمبر بقصر المؤتمرات بمدينة “كيب تاون” بجنوب إفريقيا و الذي شارك فيه المئات من الأطباء في مختلف أنحاء العالم.

في هذا السياق، تم تنظيم حفل تسليم السلط للأستاذة نجية العبادي، يوم 7 دجنبر 2023 ، كأول طبيب مغربي يحضى بشرف رئاسة هذه الجمعية العالمية، بحضور سفير المملكة ببريتوريا يوسف العمراني، والوفد المغربي المكون من الأساتذة والدكاترة: الوهابي عبد الصمد، او عمو عبد الله، مسترشد إبراهيم، جميلي عبد الرفيع، بوطربوش محجوبة، بوكرين منى، الدرقاوي فهد.

وسلم الوسام الرئاسي للسيدة العبادي خلال مراسم التسليم من رئيس الاتحاد المنتهية ولايته البروفيسور الأمريكي نيلسون أويشيكو.

ورحب سفير المغرب المعين بواشنطن، يوسف عمراني، بعد دعوته للتحدث أمام اللجنة التنفيذية، بهذا الانتخاب الذي يمثل اعترافا بالمغرب وإفريقيا والعالم العربي، خاصة وأن تولي السيدة العبادي منصب الرئاسة يعد علامة ثقة أيضا وريادة المرأة المغربية والإفريقية والعربية، في قطاع لا يقل أهمية عن الطب، خاصة في سياق ما بعد كوفيد.

وخلص إلى أن “علامة الثقة الدولية هذه تؤكد أيضا سياسة التنمية الصحية الطموحة التي ينتهجها المغرب، والتي تم تطويرها تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

يمثل الاتحاد العالمي لجراحي الأعصاب أكثر من 137 جمعية علمية و40 ألف جراح أعصاب من مختلف دول العالم.ألف مبروك للبروفيسور الدكتورة نجية العبادي…ومزيدا من التوفيق والنجاح.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7262

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى