فنانون يمثلون الفن الأصيل من تاونات يشاركون في مهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية‎

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/ – شارك الفنانين عبد الرحيم الصنهاجي وعزيز الزوهري من إقليم تاونات في فعاليات الدورة الثانية والعشرين لمهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية، بمشاركة فنانين ومجموعات موسيقية من داخل المغرب وخارجه حيث قدم الفنانين أغاني عريقة من تراث جبالة الذي ينهل من أصالة هذا اللون الغنائي  .
     المهرجان الذي تم افتتاح فعالياته يوم 20 دجنبر من هذا الشهر  بالموقع الأثري وليلي بعمالة مكناس .


   وتأتي هذه الدورة التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بين التبادل الثقافي والتلاقح الفني وبين المتعة والفرجة الموسيقية .


    ويعتبر كل من الفنانين عزيز الزهري وعبد  الصنهاجي من الرعيل الأول للفن الجبلي الأصيل الذي يمتد لعقود طويلة من الزمن ، والذي كان وسيلة  للنضال ضد المستعمر في أربعينيات القرن العشرين كما صرح الراحل محمد العروسي رائد هذا اللون الغنائي في برنامج “في الذاكرة ” التي كانت تبثه القناة الأولى المغربية ، بالإضافة إلى أيقونة فن ‘أعيوع ‘ الراحلة شامة الزاز،التي بدأت رحلتها بصعوبة بالغة.


وتجدر الإشارة إلى أن الفنان عزيز الزوهري تم تكريمه في المهرجان الخاص بفنون العيطة بمسرح محمد الخامس بالرباط بعد مشاركته فيه  إلى جانب إبن تاونات الخبير في مجال العيطة الجبلية الأستاذ عبد الواحد الذهبي.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7324

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى