“مدونة الأسرة وضرورة التغيير” عنوان ندوة بتاونات من تنظيم  منتدى المناصفة والمساواة التابع لحزب “الكتاب”‎

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/ – إلتأم جمع غفير من النساء في ندوة أقيمت بجماعة تاونات عشية يوم السبت 23 مارس بمناسبة اليوم العالمي للمرأة،  تحت عنوان “مدونة الأسرة …وضرورة التغيير” .
     الندوة نظمتها التنسيقية الإقليمية لمنتدى المناصفة والمساواة بتاونات الموازي لحزب التقدم والإشتراكية .  
     وعرفت القاعة المحتضنة للنشاط توافدا كبيرا لنساء والضيوف،لمناقشة الموضوع ذو الأهمية القصوى سيما وتزامنه مع مراجعة مدونة الأسرة بأمر ملكي سامي .


   ومن المضامين التي تم مناقشتها هي ما يرتبط بقضية المساواة بين الرجل والمرأة واستناد المحاضرة سمية منصف حاجي في الندوة على الفصل 19 من دستور المملكة للعام 2011 الذي ينص على المرأة والرجل على قدم المساواة في الحقوق والواجبات.

 كما تم التطرق أيضا في تفاصيل الندوة لضرورة مراجعة زواج القاصرات وهي ما عبرت عليه المحاضرة الحاجي ‘ بزواج الطفلات ‘  بالأحرى وليس قاصرات .

 كما أكد المشاركون على ضرورة إعادة الإعتبار للمرأة بنظرهم أنها لازالت لم تأخذ حقها مثل أخوها الرجل،كما تم التأكيد من لدن المحاضرة الحاجي على ضرورة إلغاء التعصيب الذي يدخل في علم الفرائض المتعلقة بالإرث ، لإعتبار أنه لا سند ديني له .
   اللقاء عرف حضور أيضا مناضلي حزب التقدم والإشتراكية بالإقليم من بينهم النائب البرلماني عبد الله الإدريسي البوزيدي رئيس مجلس جماعة تاونات عن الحزب نفسه .


     وفي كلمة لها أفادت سمية منصف حاجي  وهي رئيسة لجنة المساواة وحقوق النساء وعضوة بالمكتب السياسي لحزب التقدم والإشتراكية عبر لميكرفون مجلة ‘ صدى تاونات وموقع “تاونات نت” أن الندوة تندرج في إطار التعريف بالنقاط المدرجة في مذكرة حزب التقدم والإشتراكية بخصوص إصلاح المدونة ، الورش المجتمعي المهم” .
   وتتابع ” كانت لنا مذكرة قمنا بتقديمها للجنة الإستشارية وهمت محاور متعددة من بينها الحضانة والولاية القانونية على الأطفال ومسألة التعصيب في الإرث والتطليق والمساطر المتبعة وتزويج الطفلات وإلغاء المادة 400 من المدونة،وكان التفاعل معها جيد جدا ” .


    وأوضحت المنسقة الإقليمية لمنتدى المناصفة والمساواة بتاونات وعضوة المكتب التنفيذي للمنتدى نورة اضريف أنهم خصصوا هذا اللقاء لتكريم وجوه نسائية محلية بتاونات سواء نساء بالعالم القروي أو بالمجال الحضري والمرأة العاملة ، عرفانا بأدوارهن الجبارة داخل أسرهم. “


   وأضافت اضريف ” أنها كانت مناسبة لإستعراض ومناقشة المقترحات التي تقدم بها حزبهم للجنة الإستشارية المشرفة على مراجعة المدونة،وهي تنحصر في 16 مقترح الذي يصبون في صيانة حقوق هذه الأسرة التي تعتبر أساس المجتمع ” .
   وفي تصريحات متفرقة للنساء المكرمات إكتفو فقط بالشكر والإمتنان لهذه الإلتفاتة الكريمة ولكل من سهر على هذا الجمع من قريب أو بعيد .
     واختتم اللقاء الذي كان به ندوة وتكريم بإهداء هدايا للنساء المكرمات مع ورود رمزية عرفانا لأدوارهن الرائدة في أسرهمن وفي مختلف مناحي الحياة .

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7467

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى