الجبل وأساطيره:المشهد الثقافي يتعزز بمؤلف جديد لابن تاونات الكاتب عبد الرحيم أبطي‎

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/ – ارتبط الإنسان الجبلي منذ زمن بعيد، كأشد ما يكون الارتباط، بالأرض وزراعتها، وشكلت الأسطورة بالنسبة له الملاذ الحاضن الذي إليه يلجأ لتعرف ظواهر الكون والإنسان المختلفة مأخوذا بظواهر الطبيعة المستجدة من حوله في الزمان والمكان، و سعيه إلى تفسير أهم تحولاتها وفق شعائر مرعية وطقوس متوارثة.. فكانت الأسطورة دوما حاضرة بقوة في شتى احتفالاته وأعرافه وتعبيراته الإبداعية المختلفة عبر تعاقب الأجيال و تصرم العصور والحقب…

 ولربما شكلت العديد من الوقائع والأحداث المشهودة التي عاشها هذا الإنسان الجبلي نفسه مادة أساسية لأساطيره وموضوعات حية لمحكياته التي ترشح بأحلامه وتنطق بانشغالاته وهواجسه.. 

وحتى إن كان مفهوم الأسطورة يظل غامضا ملتبسا في الأذهان عصيا على التعريف بوجه عام؛ فهي ( أي الأسطورة) ما يستعصي، ككل مرة، على الفهم الإلمام بمدلوله و الإحاطة بتفسيره.
 
لهذه الأسباب ( أو غيرها) لا يسعنا بالمناسبة إلا أن نقدر حق التقدير كل جهد يبذله أي باحث مهتم بثقافتنا المحلية والوطنية ضمن مجال بحثه وانشغاله الفكري والإبداعي مكبرين في ذلك سعيه الحثيث للحفاظ على هذا تراث اللامادي الذي باتت تهدده اليوم رياح العولمة الجارفة بالمحو والضياع  ..

 وانطلاقا من هذا الوعي الحاصل بأهمية الأسطورة و ضرورة استغوار أبعادها الفكرية و الثقافية والروحية المختلفة يتولى الكاتب إبن إقليم تاونات عبد الرحيم أبطي ملاحقة بعض مظاهر الأسطورة الجبلية، ومن ثمة تعرف اهتمامات الإنسان الجبلي والكشف عما يتعلق بها من تطلعاته وهواجسه المختلفة.
يأتي كتاب الباحث عبد الرحيم أبطي في 209 صفحة من القطع المتوسط ليشمل أربع دراسات رئيسية تلي مقدمته ؛ كالآتي:
– الصلاة المشيشية : المكتوب وامتدادته الثقافية.
‏- ”ودكة ” أسطورة “الحقِّ الأمومي ” المصادَر .
– من البَيْتِ.. و إلى البَياتِ : بصدد “نشكونية ” البيت الطيني الجبلي ورمزيته الأنثروبولوجية .
– ” حاكوزا ” : رمزية الذكورة ومضمراتها الثقافية والروحية .
أما خاتمة الكتاب فتذيلها ملحقات ولائحة بأهم  مصادر البحث ومراجعه.
      ويأتي هذا العمل القيم الذي ننوه بأهميته الثقافية والأنثروبولوجية بعد مجموعة شعرية سابقة لصاحبها عنوانها ” العابر في صمته” التي صدرت خلال السنة الماضية عن دار” فضاءات” العمانية (الأردن).


    وفي اتصال ل “صدى تاونات ” وموقعها الإخباري “تاونات .نت ” أكد لنا الكاتب عبد الرحيم أبطي أن إصداره الجديد هو ثمرة سنوات متضافرة من البحث والتقصي والإنصات والمصاحبة، وكذلك تقاسمه العديد من المواقف والأفكار مع ثلة من الصديقات والأصدقاء من الباحثين والمهتمين، من بنات وأبناء المناطق الجبلية، الذين يدين لهم بكل فضل وتشجيع في إخراج هذه الدراسات إلى نور الوجود؛ تلك الدراسات والأبحاث التي تتخذ من ” الأسطورة الجبلية” موضوعا أساسيا لانشغالاته الفكرية والعلمية وقضاياها المختلفة:  المقدس والمدنس، والذكورة والأنوثة، الكتابية والشفاهية .. إلخ.
   كما لم يفت الكاتب الإشارة في سياق هذا الاتصال إلى أن ” الجبل” ، في منطقة شمال المغرب، يظل غنيا بأساطيره ومحكياته وطقوسه المهددة بالاندثار والنسيان التي لم تجد لحدود اليوم من ينفض عنها الغبار، ويسلط عليها ما تستحقه من أضواء الدراسة والبحث العلمي.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7453

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى