مركز أفق للتنمية لذوي الإحتياجات الخاصة بتاونات يحتفل بيوم المعاق الوطني‎

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/ – احتفالا باليوم الوطني للمعاق الذي يصادف  30 مارس ؛احتفلت جمعية أفق للتنمية لذوي الإحتياجات الخاصة بتاونات يوم 29 مارس 2024، كعادتها بهذه المناسبة تحت شعار : ” جميعا من أجل ترسيخ ثقافة الإعتراف بالشخص المعاق ” ، والذي يكرس التوعية بقضايا المعاقين والتأكيد على حقوقهم وأهمية تعزيز دورهم في المجتمع وإدماجهم في الحياة الاجتماعية وإبراز مساهمتهم ومشاركتهم الفاعلة في عملية التنمية.
    وتدعو هذه الجمعية بهذه المناسبة إلى زيادة الوعي والتحسيس في إدخال أشخاص لديهم إعاقات في الحياة السياسية والاقتصادية والإجتماعية .


     ويوفر يوم 30 مارس للأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة فرصة لدفع الجهود من أجل تحقيق الهدف المتمثل في تمتعهم الكامل والمتكافئ بحقوق الإنسان، والمشاركة المجتمعية، والذي أقره برنامج العمل العالمي المتعلق بالأشخاص ذوي الإعاقة، الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1982.


    وفي هذا الصدد  قامــــت جمعيـة أفق للتنميـة لذوي الاحتيـاجـات الخاصـة يوم 29 مــــارس احتفالا بهذا اليوم الوطنــي ، حيث قام الكاتب العام لعمالة إقليم تاونات و الوفد المرافق له بزيارة رسمية إلى مقر الجمعية واستقبل من طرف أعضاء المكتب حيث تفقد كل مرافق الجمعية مما أثار إعجابه بهذا المركز لما يقدمه من خدمــــات جليلة مجانية لهذه الفئة من المجتمع .


     وقد تفضل الكاتب العام للعمالة  والوفد المرافق له بتوزيع بعض المساعدات المخصصة لهــــــذه الشريحة من ذوي الاحتياجات الخاصة والتي شملت مساعدات ، من كراسي متحركة حجم كبير وكراسي متحركة حجم صغير وكراسي النظافة
ومعمدات .


     وقال ناصر البقالي رئيس مركز أفق للتنمية لذوي الإحتياجات الخاصة  لمكرفون مجلة ‘صدى تاونات’ وموقعها الإلكتروني ‘ تاونات. نت’  نحن الآن بصدد الإحتفال باليوم الوطني للمعاقين الذي يصادف 30 مارس من كل سنة واليوم كان مناسبة لتقديم مجموعة من المساعدات تجلت في تقديم كراسي متحركة ومعمدات وعصي للناس المكفوفين ، بمعنى أنه يوم للتضامن وهو يوم تحضر في السلطة الإقليمية والسلطة المحلية ، وكما لاحظتم السيد الكاتب العام حضر معنا شخصيا ، وكذلك مندوب الصحة والحماية الإجتماعية ومندوب التعاون الوطني والسيد الباشا والسيدة القائدة ، فمجموعة من المصالح حضرت معنا بهذه المناسبة” .


      وقالت سيدة من جماعة تمزكانة أن لهم مشكل البعد عن المركز وهذا يجلعها لا تصطحب إبنتها إلا مرة في الشهر من أصل أربع حصص يجب عليها أن تحضر في الشهر ، وأضافت أنه مرارا ناشدت الجماعة المحلية هناك بدون تجاوب ، متمنية أخذ مطلبها هي والعشرات من الأمهات والآباء الذين تعوزهم قلة ذات اليد في مواصلة علاج وترويد أبنائهم شاكرة مشرفي المركز على خدماتهم .
      ومن جهته قال عبد الحميد العزوزي المشرف العام لجمعية أفق للتنمية لذوي الإحتياجات الخاصة،  ومشرف على عمل  الجناح الترويضي والوظيفي متحدثا ل’صدى تاونات ‘  أنه يشكل هذا اليوم بالنسبة لهم مناسبة للوقوف حول حقوق هذه الفئة والنهوض بها ، ونحن احتفلنا بهذا اليوم  من أجل تكريس ثقافة الإعتراف بهذه الفئة ، وادماجهم في الحياة بشكل عام .


     وختاما  تقدم أعضاء مكتب الجمعية والأطر العاملة بالمركز  وكل المستفيدين من ذوي الاحتياجات الخاصة بالشكر الجزيل للسيد عامل إقليم تاونات بصفته رئيس اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على الدعم و المساعدة والمواكبة المستمرة التي تتلقاها جمعيتهم في كل البرامج و الأنشطة التي تقوم بها وتوفير شروط  النجاح لها  حتى يصبح هذا المركز نموذجا على المستوى المحلي و الجهوي والوطني وأيضا إلى كل ما يطمحون إليه ذوي الاحتياجات الخاصة بهذا الإقليم كما قدموا له هدايا رمزية بالمناسبة  .

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7318

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى