ندوة حول الصيام ومرض السكري وفقرة للكشف عن المرض من تنظيم المجتمع المدني ببوهودة ضاحية تاونات

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/ – جرى مؤخرا في المركب السوسيو ثقافي وتربوي والرياضي ببوهودة بضواحي مدينة تاونات ندوة حول الصيام ومرض السكري ، والكشف عن السكري .

 ، هذه الندوة المهمة كانت من تنظيم جمعيتين محليتين وهم جمعية أوسرى للتنمية القروية والعمل الإجتماعي الذي يرأسها عادل الكنوني  وجمعية الشروق للتنمية حمدي موحى ، بمشاركة المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الإجتماعية بتاونات ودعم الجماعة والسلطة المحلية ببوهودة .


   فأشغال الندوة بدأت بعرض تحسيسي حول المرض من تأطير أستاذة عن مندوبية الصحة والحماية الإجتماعية بتاونات ، عرفت من خلال ذلك المرض وأسبابه والأخطار التي تنتج عنه على صحة الإنسان موصين بمراجعة الطبيب ، والأخذ بنصائحه مع ممارسة الرياضة بشكل دوري .


   تلتها مداخلة دينية للإمام المرشد محمد البقالي حول ما يقوله ديننا الحنيف حول المريض مفطر الصيام برخصة الطبيب من الناحية الدينية ، وتلتها قراءة اجتماعية وأنتروبولوجيا للتمثلات الإجتماعية للمريض مفطر رمضان ، والخطوات التي ينبغي اتابعها  في حالة تواجد المريض في الأسر ، للتخفيف عنه ومساعدته في العلاج ، معرجا عن المشاكل الإجتماعية الراهنة والضغوطات التي تساهم في تأزيم الوضع عند مريض داء السكري .


   وفي كلمة له قال عادل كنوني رئيس جمعية أوسرى للتنمية القروية والعمل الإجتماعي في تصريح  لمكرفون ‘ صدى تاونات ‘ وموقعها الإخباري ‘ تاونات .نت ‘ متحدثا عن الندوة التي اعتبرها هامة بالنسبة للساكنة والتي من شأنها تعريف هذا المرض وكذلك التحسيس بخطورة هذا المرض من أجل الوقاية منه قبل الإصابة به .
    ومن جانبه قال المشارك في علم الإجتماع والأنتروبولوجيا الأستاذ محمد محيود أنه كان هناك تجاوب كبير من طرف الساكنة الشيء الذي يجعل من المنظمين أن يفكروا في إقامة مثل هذه الندوات بشكل منتظم ودوري  .
   وفي تصريحات أخرى أكد الحاضرون من المواطنات والمواطنين أنهم استفادوا من الكشف عن داء السكري فيما قال فاعل جمعوي وهو محمد الكنوني أن علم الإجتماع كتخصص لم يسبق له أن كان في الجماعة .

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7453

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى