تاونات تخلد الذكرى التاسعة عشرة (19) لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

محمد الزروالي:”تاونات نت”//- بمناسبة تخليد الذكرى التاسعة عشرة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة التي أعلن عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بتاريخ 19 شتنبر 2018، فقد ترأس سيدي صالح داحا عامل إقليم تاونات، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية يوم 20 ماي 2024 رفقة كل من محمد السلاسي رئيس المجلس الإقليمي ونواب ومستشاور الإقليم في البرلمان ورؤساء المصالح الأمنية الإقليمية وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ورؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية ورؤساء الجماعات الترابية ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية وجمعيات المجتمع المدني، مجموعة من الأنشطة التي تمت برمجتها بالمناسبة من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، تحت شعار” الالف يوم الأولى: أساس مستقبل أطفالنا”.

وفي هذا الإطار، فقد تم تنظيم لقاء تواصلي بملحقة عمالة الإقليم أشرف عليه عامل الإقليم، تم خلاله تقديم عرضين الأول من طرف رئيس قسم العمل الاجتماعي حول الحصيلة الإجمالية لإنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة على مستوى إقليم تاونات برسم الفترة الممتدة ما بين 2019 و 2023 ، وخاصة محور صحة الام والطفل من البرنامج الرابع الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، مع شريط وثائقي مؤسساتي حول الحملة التحسيسية بأهمية الالف يوم الأولى.

 كما قدم المندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية عرضا حول الالف يوم الأولى، تطرق فيه للسياق العام والتعريف بالألف يوم الأولى وكذا أهميتها، مع أهم السلوكيات الإيجابية الواجب اتباعها والجوانب التي يتعين التركيز عليها خلالها والمرتبطة بتعزيز التغذية والرعاية الصحية قبل وبعد الولاة والتشجيع على الرضاعة الطبيعية وتحسين الممارسات الصحية للتغذية التكميلية، وذلك من أجل بناء أسس قوية لتطور حياة الطفل الصحية والعقلية والعاطفية.  كما استعرض حصيلة القوافل الطبية المنظمة من طرف المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتعاون مع الجمعية الإقليمية لدعم مرضى القصور الكلوي والشأن الصحي بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

وفي كلمة عامل الإقليم الافتتاحية لأشغال اللقاء التواصلي، ذكر بالتوجهات الاستراتيجية للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتي تهدف إلى تحصين المكتسبات، وإعادة توجيه برامجها سعيا للنهوض بالرأسمال البشري والعناية بالأجيال الصاعدة ودعم الفئات الهشة مع اعتماد جيل جديد من المبادرات المدرة للدخل والمحدثة لفرص الشغل.

وأشار أنه تم هذه السنة اختيار موضوع : “الألف يوم الأولى : أساس مستقبل أطفالنا” لتخليد هذه الذكرى، اعتبارا لكون هذه الفترة التي تبتدئ منذ بداية الحمل وحتى السنة الثانية من عمر الطفل تعد حساسة ومهمة لتطوره العقلي والجسدي. كما تمثل في رأي جميع الخبراء، نافذة للتطور السريع والحاسم الذي له تأثير دائم على صحة ورفاهية الجيل الجديد في المستقبل.

 وأضاف أنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة نصره الله الذي يولي أهمية قصوى لتنمية الأجيال الصاعدة ابتداء من الطفولة المبكرة، فقد وجهت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة جهودها نحو تنمية الرأسمال البشري بشكل عام وتنمية الطفولة المبكرة بشكل خاص، ضمن البرنامج الرابع الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة من خلال التركيز على تقوية نظام صحة الأم والطفل ومحاربة سوء التغذية لدى الأطفال ودعم تنمية الطفل على المستوى المعرفي والاجتماعي بالإضافة إلى دعم التعليم الأولي بالوسط القروي .

كما أخبر المشاركين في اللقاء بإطلاق حملة إعلامية وطنية حول الألف يوم الأولى من حياة الطفل، بتعاون مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية من 22 مايو إلى 22 يونيو 2024 والتي تهدف إلى تعزيز وترسيخ الوعي بالأهمية الحيوية للألف يوم الأولى، وتعبئة جميع الفاعلين والأطراف المعنية على الصعيدين الوطني والمحلي، داعيا الجميع إلى الانخراط في إنجاحها.

وقد اختتم هذا اللقاء بالدعاء بالنصر والتمكين لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، مبدع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

بعد ذلك، قام عامل الإقليم والوفد المرافق له بزيارة القافلة الطبية المنظمة بمركز التكوين وإدماج المرأة بحي الرميلة جماعة تاونات، حول صحة الأم والطفل، حيث قدمت له شروحات بالمناسبة من طرف رئيس قسم العمل الاجتماعي والمندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

وللإشارة، وفي إطار تفعيل المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى الإقليم، فقد بلغ عدد المشاريع والعمليات المنجزة والمبرمجة في إطار البرامج الأربع للمبادرة برسم الفترة الممتدة ما بين 2019 و 2023 ما مجموعة 1076 مشروعا وعملية، من بينها 446 مشروعا تهم البرنامج الرابع، الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة الذي يضم محور دعم صحة وتغذية الأم والطفل.

ومن بين المشاريع والعمليات المنجزة والمبرمجة في هذا الإطار، بناء وتجهيز مراكز صحية ودور الأمومة واقتناء مصحات ووحدات طبية متنقلة وتأهيل وتجهيز دور الولادة وتنظيم قوافل طبية.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7467

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى