نجاح الملتقى المحلي الأول لصيانة الذاكرة الجماعية لقرية با محمد

الملتقى المحلي بالقرية

الملتقى المحلي بالقرية

          قرية أبا محمد:جريدة”تاونات نت”/بمناسبة عيد العرش المجيد وبتنسيق مع المجلس البلدي والسلطات المحلية نظمت بعض فعاليات المجتمع المدني بقرية با محمد الملتقى المحلي الأول لصيانة الذاكرة الجماعية تحت شعار  “قرية با محمد تاريخ مدينة” طيلة أيام عاشر وحادي عشر وثاني عشر يوليوز سنة 2015  بقاعة المجلس البلدي بالقرية.

 وتضمن هذا الملتقى معرضا للصور الفوتوغرافية تؤرخ لحقب قديمة  من تاريخ قرية با محمد جمعت بعناية فائقة  وجهد كبير.  وكان هذا المعرض هو أول ما افتتح به الملتقى من طرف الشركاء وبحضور جمهور متميز من ساكنة قرية با محمد الذين حبذوا الفكرة خاصة وان بلدتهم تعيش مند مدة فقط على الصراعات الانتخابوية المتأججة تكاد تنسيها هويتها .

وفي اليوم الثاني للملتقى كان الحاضرون على موعد مع ندوة نبش في تاريخ المنطقة أطرها كل من الأستاذ جواد الفرخ  والدكتور لحسن اوري والدكتور سمير بوزوتينة. و كان ختامه مسك كما يقولون. ففي اليوم الأخير للمنتدى تم تكريم العديد من الشخصيات التي أسدت خدمات جليلة لقرية با محمد الأحياء منهم والأموات والذين شكلوا جزءا من ذاكرتها.

اللائحة الكاملة للمكرمين في الملتقى الأول لذاكرة قرية با محمد وهي كالتالي:

قطاع التربية والتعليم:الأستاذة فاطمة شواط

قطاع البريد:محمد المنصوري – احمد الميخ

قطاع الماء الصالح للشرب:بنعيسى هدى- البشير عنبرة

قطاع الكهرباء:زروال محمد – عبد الكريم الدقاقي

قطاع الصحة:عبد الرحمان بريطل – احمد النويري

قطاع الشبيبة والرياضة:مصطفى بوطاهر-  زهور الغوزالي

قطاع الجماعات المحلية:محمد سلالة

قطاع الداخلية:إدريس بن خالي

قطاع إدارة السجون:ادريس الذهبي

قطاع الثقافة والفن:خولة منكاد-  توفيق بومدين – رشيد الهادي

قطاع الرياضة:عبد الناصر بوطاهر – مصطفى لعميم  – إبراهيم العسلي – إدريس بوفطامة

قطاع النقل:محمد الوالي

قطاع الصحافة والإعلام:عبد الله المهدي  – مصطفى طوسة

سفراء المدينة:جواد الفرخ- محمد الخصاصي- حميد مازيغ ومحمد فحلي

قطاع التواصل الاجتماعي:رابطة أبناء وأصدقاء قرية با محمد – نوستالجيا قرية با محمد

ونشير إلى أن مفتاح المدينة الذي تم تسليمه للسيد عامل الإقليم  والذي تسلمه نيابة عنه  باشا قرية با محمد سلمه له هشام بريطل مدير الملتقى.

صورة جماعية للمكرمين من المنتدى بقرية أبا محمد

صورة جماعية للمكرمين من المنتدى بقرية أبا محمد

ومن بين الشخصيات التي حضرت خصيصا للملتقى  المهندس محمد الخصاصي من فرنسا والأستاذ حميد مزيغ من المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بتازة .كما بعث الدكتور محمد السنوسي برسالة مطولة ينوه من خلالها بالفكرة تمت تلاوة فقرات منها والصحافي العالمي مصطفى طوسة بعث بكلمة مصورة تم إدراجها عبر جهاز التلفاز.

 وتخللت فقرات التتويج وصلات للسماع والمديح تفاعل معها الحضور. و بالمناسبة تم اكتشاف موهبة التنشيط في شخص الأستاذ خالد قرعوش الذي تمكن باحترافية من تسيير فقرات السهرة  والتحكم فيها.

وفي التفاتة جد معبرة تم منح مفتاح المدينة للسيد عامل إقليم تاونات اعترافا لما يقوم به من مجهودات جبارة ومن زيارات مكوكية  لقرية با محمد من اجل تدشين المشاريع التي تقام بها  وقد تسلمه نيابة عنه السيد باشا قرية با محمد وسلمه له النائب الأول لرئيس المجلس البلدي.

هذا ونشير إلى أن من بين الشركاء في هذا المنتدى كانت هناك جريدة “صدى تاونات” وراديو “ام اف ام” وراديو “بلوس” التي تضمنت شعاراتهم كل الملصقات واللافتات والخلفيات التي استعملت في الملتقى.

عبد الله المهدي

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6200

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى