توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم ووكالة تحدي الألفية التي يديرها إبن إقليم تاونات عـبـد الـغنـي لخـضـر

عبد-الغني-لخضر

عبد الغني لخضر

​ادريس الوالي-الرباط:”تاونات نت”/أشـرف مؤخرا وزيـر التـربيـة الوطنية والتكوين المـهنـي،والمديـر العام لوكـالـة حـسـاب تـحــــدي الألــفــيــــة – المغـرب،إبن إقليم تاونات عـبـد الـغنـي لخـضـر،بالرباط، على مراسيم التوقيع على الاتفاق المتعلق بوحدة تنفيذ نشاطي “الـــتـــــعليم الثانوي” و”التـــكـــويــــن المهني” المندرجين في إطار برنامج التعاون الموقع بين حكومة المملكة المغربية وهيئة تحدي الألفية الأمريكية “الميثاق الثاني”، وذلك بحضور مساعدة نائبة رئيسة هذه المنظمة الحكومية الأمريكية، المكلفة بالقطاعات التقنية، لونا ستول.

وتجدر الإشارة أن هذا المشروع، الذي تتلاءم أهدافه مع محاور الرؤية الاستراتيجية 2015-2030لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، يهدف إلى تحسين قابلية تشغيل الشباب المغربي من خلال تحسين جودة وملاءمة التعلمات بالتعليم الثانوي والتكوين المهني وضمان الولوج المنصف إليهما، وذلك بهدف استجابة أفضل لحاجيات القطاع الخاص.

ويتمحور هذا المشروع، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي قدره 220 مليون دولار(الدولار يساوي حوالي 10دراهم)، حول نشاطين هما “التعليم الثانوي” (112,6 مليون دولار) و”تطوير التكوين المهني والتشغيل” (107,4 مليون دولار).

ويسعى النشاط الأول، الذي يستهدف حوالي 100 مؤسسة ثانوية (إعدادية وتأهيلية) موزعة على ثلاث جهات من المملكة  وهي جهة فاس-مكناس وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وأخيرا جهة مراكش-آسفي،)،إلى بلورة نموذج مندمج لتحسين مؤسسات التعليم الثانوي، وتعزيز تقييم التعلمات ونظام المعلومات مسار، وكذا إلى بلورة مقاربة جديدة لإصلاح وصيانة البنيات التحتية والتجهيزات المدرسية.

 ومن جانبه، يرمي النشاط الثاني إلى تطوير عرض للتكوين المهني غايته الاستجابة للطلب من خلال إنشاء وتحويل مراكز للتكوين المهني تدبر في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص. كما يهدف هذا النشاط إلى دعم أجرأة وتنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتكوين المهني 2021، وتشجيع التشغيل المدمج للنساء غير النشيطات اقتصاديا والشباب العاطلين المنحدرين من مناطق حضرية وشبه حضرية من خلال اعتماد آليات تمويل مبتكرة تقوم على النتائج، ودعم إرساء نظام مندمج لرصد تطور سوق الشغل.

بنكيران والسفير الأمريكي أثناء توقيع برامج حساب تحدي الألفية

بنكيران والسفير الأمريكي أثناء توقيع برامج حساب تحدي الألفية

وبموجب هذا الاتفاق، تلتزم الوزارة بتأمين الظروف الملائمة لسير نشاطي “التعليم الثانوي” و”التكوين المهني” من خلال تعبئة الموارد البشرية والمالية اللازمة لتنفيذ وتتبع وتقييم هذين النشاطين، مع ضمان الملاءمة والانسجام بين الأهداف المسطرة للنشاطين السالف ذكرهما والسياسات التربوية والتكوينية الوطنية.

من جهتها، تشرف وكالة حساب تحدي الألفية – المغرب، بصفتها المؤسسة العمومية المسؤولة عن تنفيذ الميثاق الثاني، على تنفيذ هذين النشاطين، وتتعهد لهذه الغاية بضمان التمويل اللازم لهما، وتقديم الخبرة والدعم التقني والمادي لفرق العمل التي سيتم تعيينها على مستوى وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني قصد إنجاز النشاطين السالف ذكرهما.

وكان رئيس الحكومة السابق عبد الإلاه بنكيران قد عين في نهاية  يونيو 2016 عبد الغني لخضر لشغل منصب المدير العام لوكالة حساب تحدي الألفية.

هيئة تحدي الألفية الأمريكية

هيئة تحدي الألفية الأمريكية

وعمد بنكيران إلى إنشاء وكالة جديدة مكلفة بتنفيذ برامج حساب تحدي الألفية (وهي المؤسسة العمومية التي أحدثت بمقتضى القانون 16-24 تحت اسم وكالة حساب تحدي الألفية- المغرب، ذات شخصية معنوية واستقلال مالي وتتوفر على مجلس للتوجيه الاستراتيجي برئاسة رئيس الحكومة وبمشاركة القطاعات المعنية وممثلين عن القطاع الخاص وكذا المجتمع المدني)،وذلك مباشرة بعد أن حظي المغرب بدعم جديد إثر التوقيع على ميثاق ثان بين الرباط وواشنطن في 30 نونبر 2015 تقدم بمقتضاه الإدارة الأمريكية غلافا ماليا مضاعفا بالمقارنة مع المرحلة الأولى، إذ وصلت مساهمتها إلى 450 مليون دولار، على أن تساهم الدولة المغربية بـ 67 مليون دولار، أي بنسبة 15 في المائة.
وبمقتضى برنامج الاتفاق، الذي تمت المصادقة عليه فى إطار الاجتماع الفصلي لمؤسسة تحدي الألفية، استفاد المغرب من هذه المساعدة المالية من أجل تطوير اقتصاد منفتح، والرفع من معدل التوظيف عبر الاستثمار في الرأسمال البشري، على اعتبار أن المشاريع المدرجة فيه يجب أن يحظى فيها قطاعا التربية وسوق العقار بالأولوية، تماما كما تم تحديد ذلك بالتعاون بين الطرفين وبشراكة مع القطاع الخاص.

تجدر الإشارة أن الدكتور عبد الغني لخضر من مواليد دائرة غفساي بإقليم تاونات؛ مستشار رئيس الحكومة عبد الإلاه بن كيران المكلف بالجانب الإقتصادي؛ورئيس منتدى أطر حزب العدالة والتنمية،حاصل على الدكتوراه في المالية بجامعة كولومبيا بنيويورك بأمريكا؛كان مشروع وزير التجهيز والنقل في حكومة بن كيران في صيغتها الأولى قبل أن يتم تغييره بعزيز الرباح.وهو خبير دولي معروف في المجال الإقتصادي والمالي والبورصة.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7251

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى