اختتام فعاليات الدورة التاسعة لموسم حفلة الكرموس بجماعة بوهودة بتاونات‎

الوفد الرسمي يتقدمع عامل تاونات يفتتح حفلة الكرموس ببوهودة

الوفد الرسمي يتقدمع عامل تاونات يفتتح حفلة الكرموس ببوهودة

منير فلاح:” تاونات.نت”/تحت شعار ” المنتوجات المجالية في خدمة التنمية المحلية” نظمت جمعية الألفية الثالثة للتنمية والتضامن بجماعة بوهودة بإقليم تاونات بشراكة مع جماعة بوهودة و المجلس الإقليمي لتاونات خلال الفترة الممتدة مابين 27/09/2017 إلى غاية 29/09/2017 الدورة التاسعة لموسم حفلة الكرموس والتي أطلق عليها دورة المرحوم “الحاج محمد العروسي”.

 وقد أعطى عامل إقليم تاونات حسن بالهدفة افتتاح هذه الدورة التي عرفت نجاحا متميزا على كافة المستويات ومتابعة جماهيرية من مختلف أنحاء الإقليم و المدن المجاورة.

معرض حفلة الكرموس ببوهودة

معرض حفلة الكرموس ببوهودة

 ومما أعطى هذه الدورة الصبغة الوطنية هو الحضور البارز لممثلي عدد من جهات المملكة بمعرض حفلة الكرموس للمنتجات المجالية ممثلة في عدد من التعاونيات الفلاحية أو التنموية على غرار مدن ( وجدة، مكناس، زاكورة، طاطا، عقا، بوجود…الخ).

وتخلل هذه الدورة عدد من الأنشطة الموازية، فبالإضافة إلى معرض المنتوجات المجالية قدمت عروض فلكلورية وأخرى في الفروسية ومراسيم عرس تقليدي جبلي.

أكبر مزلاك للكرموس في العالم تم إعداده ببوهودة

أكبر مزلاك للكرموس في العالم تم إعداده ببوهودة

 كما قدمت المندوبية الإقليمية لوزارة الفلاحة عرضا لمخطط المغرب الأخضر في موضوع ” تقنيات غرس أشجار التين” والذي أطره المدير الإقليمي للفلاحة محمد رحوتي.

وفي نفس الإطار نظمت ندوة حول التراث الجبلي و التنمية المحلية من تأطير الاستاذ الباحث عبد الواحد الذهبي، وعرض وطني حول تثمين شجرة التين للدكتور المسعودي إرهاب، كما تم بالمناسبة تتويج أحسن منتج و أحسن عارض.

جانب من بعض العروض الفلكلورية التي قدمت بهذه الدورة

جانب من بعض العروض الفلكلورية التي قدمت بهذه الدورة

ونشط هذا الحفل عدد من كبار الفنانين المغاربة الذين أثثوا فضاء هذه الدورة يتقدمهم الفنان عادل الميلودي و فنان الراب مسلم، حسن السلاوي، امال الصقلي وعدد من الفنانين المحليين وبحضور ضيف شرف هذا المهرجان الفنان المغربي عبد العاطي أمانا … الفكاهة بدورها كانت حاضرة بفضل الشابين المتألقين نورالدين و جمال.

وبرواق معرض المنتوجات المجالية كان لجريدة “تاونات.نت” لقاء مع رئيس جماعة بوهودة البرلماني ” عبد اللطيف الفويقر ” الذي أعرب عن سعادته الكبيرة بالنجاح الباهر لهذه الدورة على جميع المستويات مقدما الشكر لعامل إقليم تاونات حسن بالهدفة  ورئيس المجلس الاقليمي على الدعم و المساندة وكل المشاركين الذين قدموا من مختلف مدن المملكة لمشاركتنا هذا الحفل الكبير واخص بالذكر الفنانين و الفكاهيين و الاعلاميين، منوها بطاقم جمعية الألفية الثالثة للتنمية و التضامن على جهودهم الكبيرة من أجل إنجاح هذه الدورة معتبرا حفلة موسم الكرموس حفلة لكل ساكنة الاقليم وليس ساكنة بوهودة فقط، ووعد الفويقر بأن يظل موسم حفلة الكرموس تقليدا سنويا بأرض بوهودة الموطن الأصلي لشجرة التين.

الفروسية حاضرة بقوة في حفلة بوهودة

الفروسية حاضرة بقوة في حفلة بوهودة

من جانبه قال الحمداني مدير مهرجان حفلة الكرموس ببوهودة في تصريح ل”تاونات.نت” أن هذا المهرجان يهدف إلى تثمين فاكهة التين باعتبارها منتوجا مجاليا ضمن المنتوجات الفلاحية الأخرى التي وجب الاهتمام بها باعتبارها تاريخا للمنطقة، وهي مناسبة لاستقراء مجموعة من المظاهر الحضارية التي تتميز بها المنطقة والتي يمكن استثمارها من أجل تنمية المنطقة على كافة المستويات الاجتماعية،الاقتصادية و الفكرية.وأضاف الحمداني أن الدورة المقبلة ستكون دولية بحضور افريقي مميز‎.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5814

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى