تدشين وزيارة أوراش مجموعة من المشاريع التنموية بجماعة قرية ابا محمد بغلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 30,5 مليون درهم

الوفد الرسمي يتقدمه عامل تاونات

الوفد الرسمي يتقدمه عامل تاونات

عبد الله المهدي:”تاونات نت”/أشرف حسن بلهدفة عامل إقليم تاونات على تدشين وزيارة أوراش يوم الخميس 12 اكتوبر 2017 بالجماعة الترابية لقرية أبا محمد بإقليم تاونات عدة مشاريع بغلاف مالي إجمالي قدره 30,5 مليون درهم ويتعلق الأمر ب:

– تدشين مشروع بناء وتجهيز دار الطالبة الجديدة وتهيئة دار الطالبة القديمة، اللتين يندرج إنجازهما ضمن البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتكلفة إجمالية تقدر ب 4 ملايين درهم في إطار شراكة بين كل من اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي لتاونات والمجلس الجماعي لقرية ابا محمد والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني.

وقد تم بناء دار الطالبة الجديدة على مساحة 444 متر مربع ، كما تستفيد منها 70 تلميذة وتتكون من طابق أرضي  يشتمل على قاعة المطالعة وقاعة للتمريض ومطبخ و قاعة الأكل و قاعة الغسيل وإدارة و قاعة الإعلاميات ومرافق صحية وطابق علوي يضم مراقد ورشاشات .

مركز التكوين وإدماج المرأة بجماعة قرية ابا محمد

مركز التكوين وإدماج المرأة بجماعة قرية ابا محمد

ويندرج إنجاز هذا المشروع في إطار الجهود المبذولة من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بتعاون مع باقي الشركاء من أجل محاربة الهدر المدرسي وتشجيع التمدرس ولا سيما في صفوف الفتاة القروية .

– تدشين ساحة المسجد المركزي وتقديم مشروع تهيئة الساحات العمومية والمناطق الخضراء، التي رصد لها غلاف مالي إجمالي يقدر ب1,5  مليون درهم، بتمويل من ميزانية مجلس جماعة قرية ابا محمد بشراكة مع وزارة الإسكان والتعمير وسياسة المدينة، من مكونات المشروع تهيئة أرضية الساحة بالإسمنت المسلح وإحداث مساحات خضراء وإنارة عمومية.

تدشين السوق البلدي المغطى، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي قدره 14 مليون درهم في إطار شراكة بين وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والمجلس الإقليمي ومجلس جماعة قرية ابا محمد.

هذا المشروع الذي تم إنجازه على مساحة تقدر ب 5000 متر مربع يضم من بين مرافقه 97 محلا تجاريا ومقهى وأكشاك ومرافق صحية ومكتب البيطري.

تدشين ساحة المسجد المركزي وتقديم مشروع تهيئة الساحات العمومية والمناطق الخضراء

تدشين ساحة المسجد المركزي وتقديم مشروع تهيئة الساحات العمومية والمناطق الخضراء

– زيارة ورش مشروع بناء وتجهيز مركز التكوين وإدماج المرأة بجماعة قرية ابا محمد، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 4 ملايين درهم في إطار برنامج محاربة الهشاشة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، بشراكة مع المجلس الإقليمي لتاونات ومجلس جماعة قرية ابا محمد والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني.

هذا المشروع الذي يتم بناؤه على مساحة إجمالية تقدر ب 1280 متر مربع، يتكون من طابق أرضي يتكون من قاعة متعددة الوسائط وقاعة متعددة الاختصاصات وقاعة للتمريض وقاعات للورشات         (الطبخ ، الحلاقة ، الخياطة، النسيج والزرابي، الصباغة) وقاعة للاستقبال وقاعة للتخزين ومكان للحارس ومرافق صحية وطابق أول يضم إدارة وقاعة متعددة الوسائط ومرافق صحية، يقدر عدد المستفيدات منه ب 100 امرأة.

 ويهدف هذا المشروع إلى تمكين المرأة من تلقي تكوين حول مجموعة من المهن لإدماجها في النسيج الاقتصادي والاجتماعي وتحسين مستوى عيشها، تماشيا مع مرامي وأهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تروم تقليص نسبة الفقر ومحاربة الهشاشة والإقصاء الاجتماعي وصيانة كرامة المواطن.

تدشين السوق البلدي المغطى بقرية أبا محمد

تدشين السوق البلدي المغطى بقرية أبا محمد

وفي إطار الجهود المبذولة لدعم قطاع الصحة وتقريب الخدمات الصحية من المواطنين، فقد أشرف عامل إقليم تاونات خلال نفس اليوم بمقر جماعة قرية ابا محمد، على حفل التوقيع على اتفاقية الشراكة المتعلقة ببناء وتجهيز مركز تصفية الدم لفائدة مرضى القصور الكلوي ومركز مرجعي لفائدة مرضى السكري وارتفاع الضغط الدموي بجماعة قرية ابا محمد، رصد له غلاف مالي إجمالي قدره  حوالي 7  ملايين درهم في إطار شراكة بين كل من اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية و المجلس الإقليمي لتاونات و المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بتاونات و مجلس جماعة قرية ابا محمد والتنسيقية الدولية لمغاربة العالم.

من أهداف المشروع المساهمة في علاج مرضى القصور الكلوي وخاصة الفئات المعوزة منهم وتخفيف أعباء التنقل إلى المدن الأخرى المجاورة لتلقي العلاج وكذا علاج مرضى السكرى وارتفاع الضغط الدموي وتتبع حالاتهم والسهر على تقديم دروس وإرشادات لتحسين التكفل بهم.

وتجدر الإشارة أن عامل الإقليم كان مرفوقا بوفد هام يتقدمه رئيس المجلس الإقليمي والنواب البرلمانيون والمستشارون التابعين لدائرة قرية ابا محمد والكاتب العام للعمالة ورؤساء المصالح الأمنية ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية والمنتخبين وممثلي الهيئات السياسية والنقابية وجمعيات المجتمع المدني والأعيان والسكان.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5977

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى