عامل إقليم تاونات يتدخل ويقتني 20 حافلة للنقل المدرسي لفائدة تلاميذ العالم القروي Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_18024" align="aligncenter" width="540"] عامل إقليم تاونات سيدي أحمد الدحا[/caption] محمد الزروالي:"تاونات نت"/علمنا من مصدر مطلع أن عامل [caption id="attachment_18024" align="aligncenter" width="540"] عامل إقليم تاونات سيدي أحمد الدحا[/caption] محمد الزروالي:"تاونات نت"/علمنا من مصدر مطلع أن عامل Rating: 0

عامل إقليم تاونات يتدخل ويقتني 20 حافلة للنقل المدرسي لفائدة تلاميذ العالم القروي

عامل إقليم تاونات سيدي أحمد الدحا

عامل إقليم تاونات سيدي أحمد الدحا

محمد الزروالي:”تاونات نت”/علمنا من مصدر مطلع أن عامل إقليم تاونات أحمد الدحا أعطى أوامره لإقتناء 20 حافلة خاصة بالنقل المدرسي نظرا لكثرة الشكايات التي تلقاها سواء من طرف آباء وأولياء التلاميذ أم من طرف بعض رؤساء الجماعات الترابية أو من طرف المسؤولين عن قطاع التعليم بتاونات.

وﺗﺷـــﻳر بعض اﻟدراﺳـــﺎت العلمية الحديثة إﻟـــﻰ أن وسائل اﻟﻧﻘـــﻝ اﻟﻣﺳـــﺗﺧدﻣﺔ ﻟﻠـــذﻫﺎب واﻟﻌـــودة ﻣـــن وإلى اﻟﻣــدارس ﺗﺧﺗﻠــف ﻣــن دوﻟــﺔ إﻟــﻰ أﺧــرى وﻣــن ﻣﺟﺗﻣــﻊ إﻟــﻰ آﺧــر، كما تختلف أيضاً ﺣﺳــب ﻓﺻــوﻝ اﻟﺳــﻧﺔ، وفي كثير من الدول المتقدمة يعتبرون أن الحافلة المدرسية هي الوسيلة المفضلة للنقل المدرسي الآمن باعتبارها وسيلة آمنة ومرنة، كما أن استخدامها يسهم في حل الكثير من المشاكل المرتبطة بالعملية التعليمية، خاصة إذا ما توافر لهذا النظام مقومات نجاحه من إدارة ذات كفاءة ونظام تشغيل فاعل وتدريب جيد للسائقين، فضلاً عن ضوابط الأمن والسلامة، وتوجيه التلاميذ التوجيه الأمثل للتعامل الجيد مع نظام النقل المدرسي. فعلى ﺳــــﺑﻳﻝ اﻟﻣﺛــــﺎﻝ ﻓــــﻲ ﺑﻌــــض دوﻝ اﻻﺗﺣــــﺎد اﻷوروﺑــﻲ، أوضحت نتائج دراﺳــﺔ أجريت على النقل المدرسي أن ما ﺑــﻳن 52 -61٪ ﻣــــن التلاميذ ﻳﺳــــﺗﺧدﻣون وﺳــــﺎﺋﻝ اﻟﻧﻘــــﻝ اﻟﻣدرﺳــــﻲ ووﺳــــﺎﺋﻝ اﻟﻧﻘــــﻝ اﻟﻌﺎﻣــــﺔ ﻟﻠذﻫﺎب ﻟﻣدارﺳﻬم، ﻓﻲ ﺣﻳن أن 6-10٪ ﻓﻘط ﻳﺳﺗﺧدﻣون اﻟﺳـﻳﺎرات اﻟﺧﺎﺻـﺔ ، وﻣــﺎ ﺑــﻳن 18-21٪ يعتمدون على اﻟﻣﺷــﻲ كوﺳــﻳﻠﺔ ﻟﻠــذﻫﺎب إﻟــﻰ اﻟﻣدرﺳــﺔ وكذلك العودة منها.

عامل إقليم تاونات يتدخل ويقتني 20 حافلة للنقل المدرسي لفائدة تلاميذ العالم القروي

عامل إقليم تاونات يتدخل ويقتني 20 حافلة للنقل المدرسي لفائدة تلاميذ العالم القروي

وتجدر الإشارة  أن ﻟﻠﻧﻘﻝ اﻟﻣدرﺳﻲ عدد من الفوائد التربوية والاجتماعية، والاقتصادية، والبيئية والأمنية، وفيما يتعلق بالجانب اﻟﺗرﺑوي فإن النقل المدرسي يكسب التلاميذ الإﻋﺗﻣـﺎد ﻋﻠـﻰ اﻟـﻧﻔس، واﻻﻧﺿـﺑﺎط ﻓـﻲ ﻣواﻋﻳــد اﻟﺣﺿــور واﻻﻧﺻــراف، واﻟﺣــد ﻣــن اﻟﻣﺿــﺎﻳﻘﺎت اﻟﺗــﻲ قد ﻳﺗﻌــرض ﻟﻬــﺎ التلاميذ أﺛﻧــﺎء اﻟذﻫﺎب واﻹﻳﺎب ﻣن اﻟﻣدرﺳﺔ …إﻟﺦ.

 أﻣـﺎ ﻣـن اﻟﺟﺎﻧـب اﻻﺟﺗﻣـﺎﻋﻲ ﻓـﺈن اﻟﻧﻘـﻝ اﻟﻣدرﺳـﻲ ﻳﺳﻬم ﻓﻲ ﺗﺧﻔﻳـف اﻟﻌـبء ﻋﻠـﻰ أوﻟﻳـﺎء اﻷﻣـور ﻣـن ﺣﻳـث اﻟﺟﻬـد واﻟﺗﻛﻠﻔـﺔ من وإلى المدرسة، واﻟﺗﻘﻠﻳــــﻝ ﻣــــن اﻻﻋﺗﻣــــﺎد ﻋﻠــــﻰ اﻟﺳــــﺎﺋق اﻟﺧــــﺎص، واﻟﻘﺿــــﺎء ﻋﻠــــﻰ اﻹﺣﺳــﺎس ﺑﺎﻟﺗﻔــﺎوت اﻻﺟﺗﻣــﺎﻋﻲ ﺑــﻳن اﻟتلاميذ… اﻟــﺦ.

 ﻛﻣــﺎ أن اﻟﻧﻘــﻝ اﻟﻣدرﺳــﻲ ﻟــﻪ ﺑﻌــض اﻟﺟواﻧــب اﻻﻗﺗﺻــﺎدﻳﺔ ﻣــن بينها ﺗﺧﻔﻳــف اﻟﻌــبء اﻟﻣــﺎدي ﻋـن ﻛﺎﻫــﻝ أوﻟﻳــﺎء اﻷﻣــور وذلك من خلال خفض تكاليف النقل، وﺗــوﻓﻳر ﺳــﺎﻋﺎت اﻟﻌﻣــﻝ اﻟﻣﻬــدرة ﻣــن ﻗﺑــﻝ أوﻟﻳــﺎء اﻷﻣــور إﻟـﻰ ﻣدارﺳــﻬم، وﺗﺧﻔﻳــف اﺳـﺗﻬﻼك اﻟطﺎﻗــﺔ، واﻟﺣـد ﻣــن اﻹﻧﻔــﺎق اﻟﻌﺎم اﻟﻣﺑﺎﺷر ﻋﻠﻰ ﺷﺑﻛﺔ اﻟطرق والإنفاق ﻧﺗﻳﺟﺔ ﻟزﻳﺎدة ﺣرﻛـﺔ وﺳـﺎﺋﻝ اﻟﻧﻘـﻝ اﻟﺧﺎﺻـﺔ ﻋﻧـد ﺗوﺻــﻳﻝ أﺑﻧـﺎﺋﻬم ﻣــن والى مدارسهم… إﻟـــﺦ.

 أﻣـــﺎ ﻣـــن اﻟﻧﺎﺣﻳـــﺔ اﻟﺑﻳﺋﻳـــﺔ فقد يترتب على وجود نظام للنقل المدرسي اﻟﺗﻘﻠﻳـــﻝ ﻣـــن أﻋـــداد اﻟﻣرﻛﺑـــﺎت اﻟﺧﺎﺻـــﺔ ﺑﺎﺳـــﺗﺧدام وﺳـــﺎﺋﻝ اﻟﻧﻘـــﻝ اﻟﻣدرﺳـــﻲ التي تسهم ﻓـــﻲ اﻟﺗﺧﻔﻳـــف ﻣـــن اﻟﻣﻠوﺛـــﺎت اﻟﺑﻳﺋﻳـــﺔ وﻛذﻟك خفض مستوى الضوضاء.

عامل إقليم تاونات يتدخل ويقتني 20 حافلة للنقل المدرسي لفائدة تلاميذ العالم القروي

عامل إقليم تاونات يتدخل ويقتني 20 حافلة للنقل المدرسي لفائدة تلاميذ العالم القروي

وﻣـن ﻧﺎﺣﻳـﺔ اﻟﺳـﻼﻣﺔ اﻟﻣرورﻳـﺔ ﻓـﺈن اﻟﻧﻘـﻝ اﻟﻣدرﺳـﻲ الآمن ﻳﺳـﻬم ﺑﺷـﻛﻝ ﻛﺑﻳـر ﻓــﻲ اﻟﺣــد ﻣــن اﻻﺧﺗﻧﺎﻗــﺎت اﻟﻣرورﻳــﺔ ﻋﻠـﻰ اﻟطــرق ﺑﺷــﻛﻝ ﻋــﺎم وﻻﺳــﻳﻣﺎ اﻟﻘرﻳﺑــﺔ ﻣــن ﻣوﻗــﻊ اﻟﻣدارس، ﻛﻣﺎ أﻧﻪ ﻳﺳﻬم بشكل كبير ﻓﻲ اﻟﺣد ﻣـن اﻟﺣـوادث اﻟﻣرورﻳـﺔ وﺑﺎﻟﺗـﺎﻟﻲ فهو ﻳـؤﻣن ﻧﻘـﻼً آمناً للتلاميذ من وإلى مدارسهم.

 وطبعا سيكون لهذه  المبادرة النبيلة بدون شك الأثر الكبير في نفسية آباء وأولياء أمور هؤلاء التلاميذ خاصة في بعض الجماعات الترابية التي تعيش الهشاشة وتعرف نقصا في مجال النقل المدرسي فضلا أنها ستساهم في حل مشكل بُعد المؤسسات التعليمية التي تعرف انعدام التمدرس والانقطاع المبكر عن الدراسة خاصة التلميذات .

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 4015

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى