جمعية الريحانة بالزريزر تنظم المهرجان الأول للحكاية الشعبية

صور مركبة لجوانب من عروض مهرجان جمعية الريحانة

صور مركبة لجوانب من عروض مهرجان جمعية الريحانة

 

نظمت “جمعية الريحانة للثقافة و التنمية القروية” بالزريزر في إطار انشطتها  الثقافية وبدعم من وزارة الثقافة و بتنسيق مع الجماعة القروية الزريزر؛المهرجان الأول للحكاية الخرافية الشعبية  و ذلك ايام 17و18 اكتوبر2014؛شارك فيه كل من الزجالة صفية البدراوي و الحكواتية فريدة الصديقي و الفنان المسرحي نور الدين الكنوني و الفكاهي عبد الرحيم العسري من تاونات؛ بالإضافة الى مجموعة من فرق الفلكلور المحلي كمجموعة نجوم الفرح للغيطة بالزريزر و جمعية باب محرز لفن الهيتي و البرود والجوق الجبلي برئاسة الفنان المتميز علي التاوناتي و بمشاركة الفنان الشعبي محمد بنبراهيم من التراث الشاوني و الفنانة المتميزة خديجة الطنجاوية .

وفي إطار هذا المهرجان الأول من نوعه بالمنطقة و إحياءا لتقاليد التراث المحلي للحناء ؛شاركت فرقة الحناء الشعبي للنساء و فرقة تاونات العتيقة للحناء الخاصة بالرجال اللذان قدموا الطقوس الخاصة بالحناء في الأعراس الشعبية بتاونات .

حضر هذا المهرجان أزيد من 1000 متفرج من جميع انحاء الاقليم و خارجه حيث  استمتعوا طيلة أيامه بعروض الحكاية الشعبية و كذا عروض مسرحية فكاهية و ألغاز شعبية .

و اختتم المهرجان يوم السبت 18 اكتوبر  بحفل بهيج تميز بتقديم أفضل العروض في فن الحكاية الشعبية الخرافية والمسرح الشعبي و العيطة الجبلية بحضور ممثلين عن السلطة المحلية و المنتخبين و بعض رؤساء الجمعيات المحلية و الوطنية الفاعلة و بعض المنابر الاعلامية و مديري المؤسسات التعليمية التابعة للجماعة الترابية الزريزر وسكان المنطقة و الجماعات المجاورة.

وللإشارة فان جمعية الرحانة للثقافة و التنمية القروية جمعية فتية تأسست سنة 2012 و نظمت مجموعة من الأنشطة الصحية و البيئية و الرياضية أهمها القافلة الطبية التي نظمت خلال شهر ماي 2013 بشراكة مع رابطة الضياء و همت جميع التخصصات الطبية بطاقم طبي بلغ ازيد من 28 طبية و طبيب حيث استفاد منها أزيد من 1000 مواطن من سكان الزريزر و المناطق المجاورة لها. وفي اطار تنشيط الرياضة بالعالم القروي نظمت  الجمعية دوري اقليمي لكرة القدم الفئات الكبرى شارك فيه 12 فريقا من جميع انحاء الاقليم و خارجه بالإضافة الى ذلك قامت ببعض ورشات النظافة و تهيئ وصيانة الوحدة المدرسية الريحانة التابعة للمجموعة المدرسية الزريزر بتنسيق مع النيابة الاقليمية للتعليم بتاونات و جمعية التنمية و المبادرات القروية التابعة للمدرسة الوطنية للتجارة و التسيير بفاس.

 كما ان الجمعية وفي اطار تشجيع أبناء العالم القروي على الدراسة أحدثت أقساما للتعليم الاولي بكل من الوحدة المدرسية بوردود و الوحدة المركزية بالزريزر والتي مازالت تعمل خلال هذا الموسم الدراسي. والى جانب كل هذه الأنشطة نظمت جمعية الريحانة للثقافة و التنمية القروية الزريزر دورة تكوينية لمدة 6 أيام لفائدة فلاحي المنطقة استفادوا خلالها من ورشات نظرية و تطبيقية لمعرفة المسار التقني لشجرتي التين و الزيتون و تثمين منتوجيهما باعتبارهما من الثروات الفلاحية بإقليم تاونات.                                                               

يسير البراهمي

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6034

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى