عاجل:اعتقال رئيس جماعة طهرالسوق بتاونات يشتبه أنه تسلم رشوة من صاحب مقهى Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_19167" align="aligncenter" width="550"] بلدية طهر السوق[/caption] محمد المرنيسي:"تاونات نت"/بعد مرور 7أشهر على اعتقال عناصر من الفرقة ال [caption id="attachment_19167" align="aligncenter" width="550"] بلدية طهر السوق[/caption] محمد المرنيسي:"تاونات نت"/بعد مرور 7أشهر على اعتقال عناصر من الفرقة ال Rating: 0

عاجل:اعتقال رئيس جماعة طهرالسوق بتاونات يشتبه أنه تسلم رشوة من صاحب مقهى

بلدية طهر السوق

بلدية طهر السوق

محمد المرنيسي:”تاونات نت”/بعد مرور 7أشهر على اعتقال عناصر من الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بفاس، منتصف شهر دجنبر 2018، لرجل سلطة برتبة قائد، متلبسا بتلقي رشوة بمبلغ 10 آلاف درهم، وذلك عقب شكاية بالابتزاز تقدم بها ضده صاحب مطحنة لزيت الزيتون ضواحي مدينة تاونات، والذي أصدرت في حقه غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الجرائم المالية بفاس، يوم 17يوليوز2019، قرارها القاضي بإدانته بـ3 أشهر سجنا نافذا، وغرامة مالية بقيمة 5 آلاف درهم، وذالك بعدما آخذته المحكمة بجناية الرشوة، وبأدائه لفائدة الفلاح، صاحب معصرة الزيتون، تعويضا ماديا حددته المحكمة في 10 آلاف درهم؛هزت الرأي العام المحلي بتاونات يوم الخميس 24 أكتوبر2019؛ قضية أخرى مماثلة وتتعلق بتوقيف (ع.غ.) رئيس الجماعة الترابية  “طهر السوق” التابعة لإقليم تاونات المشتبه بتلقي رشوة من قبل  صحاب مقهى /أحد أعضاء المجلس الجماعي داخل مقر الجماعة.

وقالت مصادر متطابقة انه جرى اعتقال رئيس الجماعة المنتمي لحزب “الوردة” من طرف مصالح الدرك الملكي ؛ متلبسا بقبض مبلغ مالي قدره 10 آلاف درهم  وشيك يحمل 20 ألف درهم كرشوة.

تلقي رشوة - أرشيف

تلقي رشوة – أرشيف

وأضافت نفس المصادر أن عضوين بنفس المجلس الجماعي (د.) و(ك.) اتفقا على التبليغ عن الرئيس المذكور البالغ من العمر أكثر من 70 سنة ، عبر اتصال أحدهما بالرقم الأخضر المباشر (إنظر الرقم أسفله لمن يهمه الأمر) بمصالح النيابة العامة للتبليغ عن الرشوة، بابتزازه وطلبه رشوة منه مقابل توقيعه لرخصة مقهى في ملكيته ، لتتمكن عناصر الشرطة القضائية بتاونات –تحت إشراف وكيل الملك شخصيا بالمحكمة الإبتدائية بتاونات- من نصب كمين للمعني والإطاحة به في حالة تلبس بالتهمة المنسوبة إليه.

هذا وقد تم إقتياد  الرئيس الموقوف إلى مقر الضابطة القضائية بتاونات قصد تعميق معه البحث قبل وضعه رهن تدابير الحراسة النظرية إلى حين عرضه أمام النيابة العامة.

الرقم الهاتفي الأخضر المتعلق بالتبليغ عن الرشوة

الرقم الهاتفي الأخضر المتعلق بالتبليغ عن الرشوة

واسترشادا بتوجيهات صاحب الجلالة التي ما فتئت تحث على تخليق الحياة العامة وربط المسؤولية بالمحاسبة ومكافحة الفساد، قامت رئاسة النيابة العامة بإحداث آلية لتلقي شكايات وتبليغات المواطنين بشأن الرشوة ومختلف صور الفساد، باعتبار ذلك من أولويات السياسة الجنائية وفق ما جاء في منشور السيد رئيس النيابة العامة رقم 1 المؤرخ في 07 أكتوبر 2017.ويتعلق الأمر بخط مباشر موضوع رهن إشارة المواطنين طيلة أيام العمل من الساعة الثامنة والنصف صباحا إلى الرابعة والنصف بعد الزوال، بحيث أن بإمكان المواطنين التبليغ عما يتعرضون له من ابتزاز أو رشوة أو ما يقفون عليه من جرائم الفساد وذلك بالاتصال بالرقم (0537718888).

وتعالج مكالمات المواطنين من طرف مركز الاتصال برئاسة النيابة العامة، المجهز بكافة الوسائل التكنولوجية التي تساعد على معالجة مكالمات المواطنين وإحالتها على القاضي المكلف بعد التأكد من كونها تتعلق بأحد جرائم الفساد، بحيث يعمل القضاة المحلفون (عددهم 3) المكلفون بهذا النوع من التبليغات بربط الاتصال بالنيابة العامة وذلك من أجل التنسيق مع المبلغ لضبط المشبه فيه في حالة تلبس.

شعار وياكم والرشوة

شعار وياكم والرشوة

وتجدر الإشارة إلى أن آلية الخط المباشر هي آلية مكملة لباقي آليات التبليغ عن الفساد والرشوة، بحيث أنه بالإضافة إلى التبليغ للنيابة العامة بالمحاكم والشرطة القضائية، فإن آلية الخط المباشر موضوعة رهن إشارة المواطنين من أجل التبليغ عن الفساد بالسرعة والفعالية اللازمتين لضبط حالات الرشوة.

ووجه رئيس النيابة العامة ، دعوة إلى كل المواطنين المغاربة، من أجل المشاركة في معركة محاربة الفساد”، لأن “محاربة الفساد بشكل كبير” لا يمكن أن تتم من “دون مشاركة المواطن”، وفق تعبير المسؤول المذكور.

وتنتقد تقارير دولية كل عام، تفشي الرشوة في قطاعات حكومية، وشبه حكومية وبعض مؤسسات الدولة، فيما تطلق الحكومة المغربية كل عام، برامج للتحسيس وللتوعية للتصدي للرشوة، كآفة اجتماعية، تجد لها مكانا داخل الإدارات، وبين طبقات المجتمع المغربي.

ولنا عودة للموضوع

 

 

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 4057

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى