الجمعية المغربية للصحافة الجهوية تكرم الصحافي الوجدي مصطفى قشنني بتاونات Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_19962" align="aligncenter" width="560"] الصحافي مصطفى قشنني يتسلم هدية الجمعية المغربية للصحافة الجهوية من طرف الأستاذ الجامعي وبجانبهما [caption id="attachment_19962" align="aligncenter" width="560"] الصحافي مصطفى قشنني يتسلم هدية الجمعية المغربية للصحافة الجهوية من طرف الأستاذ الجامعي وبجانبهما Rating: 0

الجمعية المغربية للصحافة الجهوية تكرم الصحافي الوجدي مصطفى قشنني بتاونات

الصحافي مصطفى قشنني يتسلم هدية بتاونات

الصحافي مصطفى قشنني يتسلم هدية الجمعية المغربية للصحافة الجهوية من طرف الأستاذ الجامعي وبجانبهما مدير الجمعية الوالي

    محمد العبادي:”تاونات نت”/ تزامنا مع احتفال جريدة “صدى تاونات” بذكراها الفضية (25 سنة) من الصدور؛ نظمت الجمعية المغربية للصحافة الجهوية في دورتها 20 بشراكة مع وزارة  الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الإتصال)؛حفلا تكريميا ل7 فعاليات إعلامية وحقوقية على رأسهم الصحافي الأستاذ مصطفى قشنيني مدير جريدة”الحياة المغربية” الجهوية الصادرة بوجدة منذ الصادرة منذ سنة 1996 مدير نشر الجريدة الالكترونية “رسبريس” ورئيس الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بوجدة ،وذلك  يوم السبت 21دجنبر 2019 بالمركز الإقليمي للتكوين المستمر بمدينة تاونات؛ بحضور وجوه إعلامية وثقافية وفنية وحقوقية  وطنية ومحلية .

      وخلال هذا التكريم تسلم الصحافي  مصطفى قشنيني مجموعة من الهدايا الرمزية نظرا لما قدمه للوطن وللصحافة الجهوية من خدمات ونظرا لإسهاماته الكثيرة كمسؤول جهوي عن النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالجهة الشرقية واعترافا له بدوره الرائد في المجال الصحافي وتثمينا لما قدمه من تضحيات وعطاءات في هذا المجال.

الصحافي مصطفى قشنني يتسلم هدية من طرف الإعلامي الناصري مدير جريدة أخبار سوس

الصحافي مصطفى قشنني يتسلم هدية من طرف الإعلامي الناصري مدير جريدة أخبار سوس وبجانبهما إدريس الوالي رئيس الجمعية 

      ونوه إدريس الوالي رئيس الجمعية المغربية للصحافة الجهوية بالمحتفى به  في هذا الحفل وبالعمل الجاد الذي قام ويقوم به قشنيني سواء عندما أسس جريدة جهوية تعنى بشؤون الجهة الشرقية بصفة عامة ووجدة بصفة خاصة أو سواء عند إنتخابه  ككاتب جهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية  أو سواء عندما تم إنتخابه نائبا  أول لرئيس الجمعية المغربية للصحافة الجهوية  .

      من جهته قال المُحْتَفَى به قشنيني  أنه  سعيد جدا بهذا التكريم بمدينة تاونات وفي منطقة تاونات التي كان له الشرف الحضور غليها  عدة مرات خاصة في حتفالات  صحيفة “صدى تاونات” بتأسيسها التي ينظمها مديرها الأستاذ إدريس الوالي كل سنة منذ أكثر من ربع قرن .

    كما قدم مصطفى قشنيني خالص شكره وامتنانه  للجمعية المغربية للصحافة الجهوية على هذه الالتفاتة النبيلة.

الصحافي مصطفى قشنني يتسلم هدية من طرف الصحافي عبد الحق بلشكر

الصحافي مصطفى قشنني يتسلم هدية الجمعية من طرف الصحافي عبد الحق بلشكر وبجانبهما إدريس الوالي

         للإشارة فالصحافي مصطفى قشنني من مواليد  12شتنبر 1967 بالعيون الشرقية بنواحي مدينة وجدة؛حاصل على شهادة الماستر في القانون العام باللغة العربية، موضوع: “الإعلام الالكتروني والتنمية الاجتماعية دراسة تحليلية للصحافة الالكترونية بالمغرب أنموذجا” بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية سنة 2019 بجامعة محمد الأول بمدينة وجدة؛و شهادة الاجازة في الأدب من كلية الآداب والعلوم الانسانية سنة 1998 بجامعة محمد الأول بوجدة.

الجمعية المغربية للصحافة الجهوية تكرم7 فعاليات إعلامية وحقوقية بتاونات

الجمعية المغربية للصحافة الجهوية تكرم7 فعاليات إعلامية وحقوقية بتاونات وهم (من اليمين إلى اليستر: العابد- الأشهب -السيوري- الوالي- السغروشني- بلمداحي وأخيرا قشنيني)

كما يشغل الصحافي قشنني حاليا منصب مستشار التحرير بمجلة “المجرة” الثقافية وعضو اتحاد كتاب المغرب منذ سنة 1998 ورئيس الفرع الجهوي لاتحاد كتاب المغرب وعضو المجلس الوطني الفيديرالي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية وعضو المجلس الوطني لحقوق الانسان (لجنة الجهوية وجدة فجيج سابقا ).

     الصحافي والشاعر المحتفى به قشنيني سبق له أن شارك في برنامج”الزائرالدولي” من اختيار وزارة الخارجية الأمريكية صيف سنة 2007 حيث تمكن من زيارة مواقع صناعة القرار الأمريكي.. وزارة الخارجة الأمريكية الكونكريس الأمريكي.. لقاءات مع سيناتورات أمريكيين، زيارة العديد من الولايات الأمريكية ولقاء مسؤوليها السياسيين والأمنيين والإعلاميين والمثقفين، زيارات للأمم المتحدة ومجلس الامن الدولي،لقاء مع المندوب المغربي الدائم بالأمم المتحدة مصطفى الساهل ، زيارة مقر النيويورك تايمز والواشنطن بوست وسكاي نيوز و”سي إن إن “  و”الجزيرة” و”الحياة” واللقاء مع رئيس اللجنة الدولية للصحافيين بنيويورك…

جانب من الحضور في ندوة تاونات حول الإعلام الجهوي وحماية الحياة الخاصة

جانب من الحضور في ندوة تاونات حول الإعلام الجهوي وحماية الحياة الخاصة وفي طليعتهم الصحافي حميد برادة ومندوب قطاع الإتصال بجهة فاس مكناس

    كما سبق له أن كان ضيفا شرفيا بمجلس المرأة العربية بالقاهرة بتاريخ 10-15 نونبر 2018 وضيفا كذلك ومكرما من طرف الاتحاد الدولي للصحافة الالكترونية والتطوع بتونس في تاريخ 4-7 يوليوز 2017.كما شارك في ندوة العمل النقابي المهني من تنظيم الاتحاد الدولي للصحافيين عمان الأردن أواخر نونبر 2004 ممثلا للنقابة الوطنية للصحافة المغربية.

    الصحافي قشنني هو عضو سابق في عدد من اللجن على رأسها عضو لجنة المساواة وتكافؤ الفرص سابقا بالمجلس البلدي لمدينة وجدة وعضو مشارك ضمن لجنة إصلاح منظومة القضاء بمحكمة الإستئناف بوجدة.

كما له خبرة في العمل الجمعوي من خلال مساهمته في تأسيس العمل التطوعي من خلال رئاسة “جمعية الأوراش الإجتماعية المغربية” بجهة الشرق ما بين (1993و2008) حيث عمل على التأطير والمساهمة الفعلية في تنظيم العشرات من التكوينات والمؤتمرات والندوات الوطنية والدولية المرتبطة بمجال التطوع.

الجمعية المغربية للصحافة الجهوية ندوة بتاونات حول الاعلام الجهوي وحماية الحياة الخاصة

الجمعية المغربية للصحافة الجهوية تنظم ندوة بتاونات حول الاعلام الجهوي وحماية الحياة الخاصة (جانب من الحضور النوعي )

كما أن المحتفى به له العديد من الكتب منها على الخصوص :

- اجراس الريح سنة 1996- ديوان شعر-عن دار البوكيلي للطباعة والنشر- القنيطرة.

- اشجار المرايا سنة 2000-ديوان شعر- (ط1/مؤسسة النخلة للكتاب بوجدة ضمن منشورات منتدى رحاب).

- اشجار المرايا سنة 2004(ط2/ عن دار البوكيلي للطباعة والنشر- القنيطرة).

- تحت سماء لا تشبهني سنة 2007- ديوان شعر- (عن دار البوكيلي للطباعة والنشر- القنيطرة بدعم من وزارة الثقافة المغربية).

- في ذمة الضوء سنة 2014- ديوان شعر (عن الدار العربية للعلوم ناشرون بيروت لبنان)

- أبعد من سماء أحلق سنة 2015- ديوان شعر-(مؤسسة شمس للنشر والاعلام. القاهرة، مصر).

 - ما لم يقله الورد- ديوان شعر- (صدر ضمن مجلة الكلمة اللندنية، مارس 2015).

 -كالنهر في غرلته-ديوان شعر-(صدر ضمن مجلة الكلمة اللندنية نونبر2016).

 - ابعد من سماء أحلق- ديوان شعر- (صدر ضمن مجلة الكلمة اللندنية شتنبر 2017)

 - فراشاتها الوارفة الاشتعال–ديوان شعر- 2019 (دار فضاءات للنشر والتوزيع عمان الأردن..).

جانب من الحضور في ندوة حول الإعلام الجهوي وحماية الحياة الخاصة

جانب من الحضور في ندوة حول الإعلام الجهوي وحماية الحياة الخاصة بتاونات

    كما أن له أكثر من 360 مقالة –عمود- “هذه الحياة” الصادر بجريدة “الحياة المغربية” منذ تأسيسها سنة 1996 وإلى حدود الآن (مواضيع ترتبط بالشأن المحلي والوطني والدولي) وله العشرات من المقالات الأدبية النقدية والتحليلية وقراءات في الكتب بمنابر (أخبار الآدب المصرية، آداب ونقد المصرية، الهلال المصرية، الاتحاد الاشتراكي، العلم، البيان الثقافي، النشرة، انوال، الزمن، المجرة، هسبريس…).

    وجاء هذا الإحتفاء مباشرة بعد الإنتهاء من أشغال الندوة الوطنية التي نظمتها الجمعية المغربية للصحافة الجهوية حول “الاعلام الجهوي وحماية الحياة الخاصة”والتي سيرها بنجاح ومهنية عالية الأستاذ عبد الرحيم فكاهي(ناشط حقوقي-رئيس المركز المغربي من أجل الحق في الحصول على المعلومات) بمشاركة ثلة من الإعلاميين والقانونيين والخبراء الذين ناقشوا هذا الموضوع من زوايا ومحاور مختلفة  على رأسهم ذ. عمر السغروشني ؛ وذ. حكيم بلمداحي وذة. جميلة السيوري  وذ.عمر الأشهب .

   وإختتم هذا النشاط بحفل فني أحياه الفنان محمد الشاهدي الوزاني والفنانة نجمة اعيوع شامة الزاز والفنان المعروف بعبدو الوزاني والفنان صلاح الطويل والفنان علي التاوناتي والفنان الموهوب محمد العبادي وفرقة العيطة الجبلية برئاسة الفنان عزيز الزوهري على شرف ضيوف الجمعية المغربية للصحافة الجهوية والمدعوين بدار الشباب الوحدة بتاونات.

الجمعية المغربية للصحافة الجهوية تنظم ندوة وطنية حول الإعلام الجهوي وحماية الحياة الخاصة

الجمعية المغربية للصحافة الجهوية تنظم ندوة وطنية حول الإعلام الجهوي وحماية الحياة الخاصة

      تجدر الإشارة،أن الجمعية المغربية للصحافة الجهوية تأسست بتاريخ 15 مارس 1998 بالرباط وتشكل مكتبها من مختلف الصحف الجهوية ببلادنا. وكان تأسيسها بدعم من النقابة الوطنية للصحافة المغربية والمعهد العالي للإعلام والاتصال ومجموعة من الفعاليات الإعلامية والحقوقية والثقافية.

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 4218

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى