المقاوم الوليدي عبد القادر الزراعلي إبن إقليم تاونات في ذمة الله

المقاوم الوليدي عبد القادر الزراعلي ابن إقليم تاونات في ذمة الله

المقاوم الوليدي عبد القادر الزراعلي ابن إقليم تاونات في ذمة الله 

بعد صراع مع الشيخوخة والمرض، دام لعدة سنوات، انتقل المقاوم عبد القادر الزراعلي، إلى جوار ربه، يوم الثلاثاء 16 دجنبر 2014، بمنزله بدوار الزيامة، جماعة بني وليد باقليم تاونات.

ويعتبر المرحوم عبد القادر الزرعلي واحدا من بين المقاومين الذي قاموا بعدة تضحيات في سبيل القضية المغربية، وخاصة خلال الخمسينيات حيث كنت تنشط في هذه المرحلة المقاومة المسلحة السرية، وشكلت بني وليد محطة مهمة في عملية نقل السلاح والفدائيين من منطقة الحماية الإسبانية إلى منطقة الحماية الفرنسية، فسهام أبناء هذه المنطقة بدور كبير في هذه المرحلة، وكان المرحوم عبد القادر الزرعلي واحدا من بينهم، حيث شارك في عماليتين لتهريب السلاح القادم من المنطقة الخليفية نحو مدينة فاس، وكانت كل عملية تتكون من ثلاث مسدسات وحوالي وثلاثين ”خرطوشة”، وقنبلة واحدة.

كما شارك المرحوم في عملية تهريب مجموعة من الفدائيين كالتهامي الديواني والعلامة سي بن قاسم الحريزي، اللذان قام بتهريبهم من سوق الأحد بولاد زبير إلى بني وليد، حيث نزلوا عنده ببيت لمدة يومين، ثم بعد ذلك قام بتهريبهم إلى بني عياش، إلى بيت عبد القادر بن حميدو الذي تكلف بعد ذلك بنقلهم إلى القيادة العيا بتطوان، وكذلك مساهمته في تهريب فدائيين آخرين الذين حكم عليهم بالإعدام، في قضية السلاح. الذي تم اكتشافه براس الواد، هذا إلى جانب مشاركته في الهجوم الذي نفذه جيش التحرير على المركز العسكري ببني وليد في ليلة فاتح يناير سنة 1956.

وبهذه المناسبة الأليمة تتقدم إدارة وهيئة  تحرير جريدة ” تاونات نت” ومراسلها ببني وليد عاهد ازحيمي ، بأحر التعازي والمواساة لأفراد عائلة المرحوم، سائلين الله عز وجل أن يلهم ذويه الصبر والسلوان ويسكن الفقيد فسيح جناته، انه سميع مجيب وبالاستجابة جدير، وانا لله وانا اليه راجعون.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5910

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى