النقابية لبنى العلوي(إبنة تاونات)رقم 2 في لائحة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين Reviewed by Momizat on . خديجة بناجي:"تاونات نت"/- حملت لائحة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين –فئة المأجورين- المقرر إجراؤها يوم الثلاثاء 5 أكتوبر الجاري مفاج خديجة بناجي:"تاونات نت"/- حملت لائحة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين –فئة المأجورين- المقرر إجراؤها يوم الثلاثاء 5 أكتوبر الجاري مفاج Rating: 0

النقابية لبنى العلوي(إبنة تاونات)رقم 2 في لائحة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين

خديجة بناجي:”تاونات نت”/- حملت لائحة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين –فئة المأجورين- المقرر إجراؤها يوم الثلاثاء 5 أكتوبر الجاري مفاجئة سارة لنساء إقليم تاونات خاصة بعد إختيار النقابية السيدة لبنى العلوي (إبنة غفساي- إقليم تاونات) وهي مفتشة الشغل بفاس؛ضمن هذه اللائحة رقم 2 مباشرة بعد وكيل اللائحة النقابي (إبن تاونات) خالد السطي.

وقالت الكاتبة العامة للجامعة الوطنية لموظفي قطاع الشغل لبنى العلوي في تصريح صحافي “أنها جد سعيدة بهذا الترشيح وهذا الإختيار من طرف زميلاتها وزملائها النقابيين من مختلف جهات المغرب” معتبرة أن  “تمثيلية المنظمة النقابية  في مجلس المستشارين مسؤولية وتعاقد مع الشغيلة وليس مجرد الفوز بمقاعد محددة”، مقدمة “عددا من الالتزامات التي تعهدت لائحة الاتحاد بتنزيلها والتي تهم في مجملها كل ما يتعلق بالمأجورين وقضاياهم بالإضافة إلى الحفاظ على خط المنظمة في تبني نهج الإصلاح دون التفريط في حقوق ومكتسبات الشغيلة بمختلف فئاتها”.

وأوضحت العلوي، أن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب يخوض هذه الانتخابات بشعار “صوتك مسؤولية ونضالنا التزام”، ورشح لهذا الاستحقاق لائحة منسجمة تم اختيارها وفق مسطرة ديمقراطية اعتمدها المجلس الوطني للاتحاد في دورة استثنائية له، بدأت من مرحلة اقتراح الجامعات والنقابات الوطنية والاتحادات الجهوية للمرشحات والمرشحين، قبل أن يتم عرضها على هيئة الترشيح التي تمثل فيها جميع المكاتب الجهوية للاتحاد، إضافة إلى تمثيلية الجامعات والنقابات الوطنية المنضوية تحت لوائه والحاصلة على الممثلين والمندوبين في انتخابات يونيو الماضي”.

وتابعت أنه تم حسم لائحة الترشيح في هيئة التزكية الموسعة بتمثيلية مشتركة ما بين المكتب الوطني للاتحاد والمجلس الوطني له، مبينة أنه لهذا تجد أن لائحة الاتحاد تم إقرارها وفق مسطرة منضبطة ومتفق عليها من برلمان النقابة.

خالد السطي وكيل لائحة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب

من جهته قال (إبن مدينة تاونات) خالد السطي وكيل لائحة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين ، إن النقابة عازمة على تحقيق نتائج جيدة لربح رهانات التمثيلية التي تقتضي تبني مطالب الشغيلة المغربية على مستوى المؤسسة البرلمانية، والتي تتيح إمكانيات كبيرة لصون مكتسبات الشغيلة وتحقيق مطالبها العادلة.

وأبرز السطي، أن “اللائحة التي تقدمت بها النقابة تتكون من 20 مناضلة ومناضلا مناصفة وفق ما يفرض القانون التنظيمي لمجلس المستشارين، وتم ترشيح وجوه جديدة لأول مرة ذات كفاءة ومستوى تعليمي عال، مبرزا أن 65 في المائة منهم حاصلون على الإجازة فما فوق، و20 في المائة لديهم مستوى جامعي، ويشتغلون بمختلف القطاعات الحيوية سواء القطاع العام أو بالقطاع الخاص”.

يذكر أن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب حصل على 4 مقاعد خلال إقتراع أكتوبر 2015.

وتجرى هذه الانتخابات بالاقتراع العام غير المباشر لمدة ست سنوات ويشارك فيها المستشارون الفائزون في الانتخابات المحلية والجهوية التي جرت في 8 شتنبرالماضي، وممثلو الأجراء (الموظفين والمستخدمين في القطاع الخاص) من النقابات، وكذلك أعضاء الغرف المهنية الذين انتخبوا في يوليوز الماضي ومندوبون عن المنظمات الممثلة لأرباب العمل.
وتعتبر هذه ثاني انتخابات لهذا المجلس بعد التعديل الدستوري الذي شهده المغرب 2011، والذي قلص عدد اعضاء المجلس من 270 إلى 120 عضوا.
وحسب الدستور المغربي المعدل في 2011، فإن ثلاثة أخماس أعضاء مجلس المستشارين يمثلون الجماعات المحلية والجهوية ، يتوزعون بين جهات المملكة الـ12 بالتناسب مع عدد سكانها، وخمسان ينتخبهم المستشارون في الغرف المهنية (الفلاحة، التجارة والصناعة، الصناعة التقليدية، الصيد البحري، الخدمات) والمنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية (أرباب العمل)، وأعضاء تنتخبهم على الصعيد الوطني، هيئة ناخبة مكونة من ممثلي الأجراء (النقابات).

مجلس المستشارين

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5478

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى