المحكمة الإبتدائية بتاونات تنظم ندوة بمناسبة تخليد اليوم الوطني للوقاية من حوادث السير

كريم بجو-تاونات:”تاونات نت”/ – نظمت المحكمة الإبتدائية بتاونات يوم 22 من فبراير الجاري ندوة علمية حول تنزيل أحكام مدونة السير من طرف أجهزة إنفاذ القانون كآلية لتعزيز السلامة الطرقية وذلك بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية الذي يصادف 18 من فبراير من كل سنة .

 هذه الندوة حضرها شخصيات قضائية ومدنية رفيعة المستوى أبرزهم عامل إقليم تاونات سيدي صالح دحا وحضرها أيضا وكيل الملك الأستاذ خالد بنمومن وغلاب الكاتب العام للعمالة وكذا باشا مدينة تاونات و رئيس المنطقة الأمنية بتاونات و رئيس سرية الدرك الملكي بتاونات وشخصيات أخرى من جسم القضاء المحكمة .

    وتمت بداية أشغال هذه الندوة التي قام بتسييرها الأستاذ توفيق حبي النائب الأول لوكيل الملك وذلك بالإستماع للنشيد الوطني وبعدها تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم تلاها الأستاذ عبد العزيز الخطيب مفوض قضائي بالمحكمة .

  وقد شارك في هذه الندوة العلمية بمداخلات قيمة  كل  من الأستاذة نائبة وكيلة الملك لدى المحكمة الإبتدائية بتاونات في عرض يتعلق بالتوثيق والإلغاء القضائي لرخص السياقة كوسيلة لتقرير السلامة الطرقية ،  والأستاذ ياسين أحماش نائب وكيل الملك تدخل في جانب متعلق  بهاجس السلامة الطرقية في عمل النيابة العامة ، فيما الأستاذ الحسوني عبد الحميد عن هيئة المحامين بفاس الذي تدخل بدوره في السلامة الطرقية بين الحماية والنهوض للوقاية من حوادث السير.

 كما كانت مداخلة في موضوع معيقات تطبيق مدونة السير على الطرق من الناحية القانونية والواقعية من لدن  مفوض قضائي من الدرجة الثالثة بالمحكمة الإبتدائية بتاونات ، كما قام  قائد سرية الدرك الملكي بقرية با محمد الذي تدخل في موضوع دور الدرك الملكي في الحد من حوادث السير في إطار السلامة الطرقية ، وعن الشرطة القضائية تطرق السيد ضابط الشرطة رئيس الدائرة الأولى محمد التيمي حول حوادث السير بالمجال الحضري والاشكالات .

  أما العرض السابع والأخير كان حول  موضوع إستراتيجية الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية للحد من حوادث السير والرقابة بالسلامة الطرقية الذي قام بها رئيس المصلحة الإقليمية للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بتاونات .

  وفي تصريح خص به منبرنا ” تاونات نت ” وجريدة ” صدى تاونات ” الورقية قال وكيل الملك بإبتدائية تاونات الأستاذ خالد بنمومن ” بسم الله الرحمان الرحيم كما تتبعتم معنا اليوم إنعقاد برحاب هذه المحكمة ندوة علمية حول موضوع  تنزيل أحكام مدونة السير من طرف أجهزة إنفاذ القانون كآلية لتحقيق السلامة الطرقية .هذه الندوة انعقدت تنفيدا  لتعليمات السيد رئيس النيابة العامة  تخليدا لليوم الوطني للسلامة الطرقية وذلك  لمناقشة الإشكاليات والاكراهات التي تعترض تنزيل أحكام هاته المدونة من طرف مختلف  المتدخلين من شرطة قضائية وزارة التجهيز و نيابة عامة و قضاء الحكم. وقد كانت هاته الندوة مناسبة شارك فيها كل هؤلاء المتدخلين كل أدلى بدلوه كانت مداخلات قيمة عرضت مختلف  الإشكالات التي تطرحها مدونة السير على هذه المدونة”.

 وأضاف الأستاذ خالد بنمومن في تصريحه قائلا” كما تعلمون  دخلت مدونة السير حير التنفيد في فاتح أكتوبر سنة 2010 وعرفت تعديلات سنة 2016 بموجب قانون 14.116 . هذه التعديلات همت مجموعة من المواد القانونية حيث تمت مناقشتها  من طرف مختلف الفاعلين وأيضا كانت مناقشة من طرف الحضور الكريم  لنخلص في النهاية إلى توصيات تكون بمثابة  أجوبة عن مختلف الإشكالات المثارة “.

وختم المسؤول القضائي السيد وكيل الملك تصريحه ب” نتمنى صادقين  أن نكون قد حققنا ولو القليل مما نربو إليه من خلال هذه الندوة حتى نساهم في تحقيق  الإستراتيجية الوطنية للوقاية من حوادث السير التي كانت في هذه العشرية 2017 – 2026 وشكرا لحضوركم للتغطية الإعلامية وشكرا لمنبركم  “.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6303

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى