خديجة الزومي نائبة رئيس مجلس النواب تشارك في الاجتماع البرلماني السنوي حول دور النساء والبرلمانات في محاربة التغيرات المناخية

الرباط –”تاونات نت”/- شاركت نائبة رئيس مجلس النواب الأستاذة خديجة الزومي (نائبة برلمانية عن جهة الرباط سلا ؛وتنحدر من إقليم تاونات) يوم الاثنين 14 مارس 2022 في الاجتماع البرلماني السنوي الذي نظمه الاتحاد البرلماني الدولي بتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرآة حول موضوع ”دور قيادة النساء والبرلمانات المدركة للمنظور الجنساني في محاربة التغيرات المناخية”.

وأكدت نائبة رئيس مجلس النواب في كلمة ألقتها خلال هذا الاجتماع الذي نظم عبر تقنية المناظرة المرئية، أن الأزمات والتغيرات المناخية التي يشهدها العالم تخلف ضحايا لاسيما ضمن النساء وتكون لها انعكاسات خطيرة على حياتهن، حيث تحرمهن هذه الأزمات من حقوقهن ومن بلدانهن ومن هوياتهن، مشددة في هذا الصدد، على ضرورة تظافر الجهود من أجل تنزيل الاتفاقية الدولية حول المناخ وبلورة قوانين وتشريعات وطنية لصون وتعزيز حقوق النساء.

وأبرزت النائبة البرلمانية خديجة الزومي، بالمناسبة، المنجزات التي حققتها بلادنا في مجال حماية البيئة ومواجهة التغيرات المناخية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله والمتمثلة على الخصوص في استضافة مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي (كوب 22) سنة 2016، ونهج استراتيجية ناجعة من خلال احداث محطات لإنتاج الطاقات المتجددة، ودعم وتشجيع مشاركة النساء في خلق التعاونيات لاسيما الفلاحية منها بغية تقوية الاقتصاد الأخضر.

وأوضحت خديجة الزومي أن هذه الإجراءات تحتاج الى دعم تشريعي لحماية النساء والدفاع عنهن، والحرص على إشراكهن في صياغة السياسات العمومية من أجل درء الكوارث المناخية.

وجددت نائبة رئيس مجلس النواب، خلال هذا اللقاء، التزام بلادنا بالاتفاقيات الدولية حول المناخ، مشيرة الى أن النساء هن ضحايا النزوح والكوارث الطبيعية وارتفاع نسبة الملوحة في المياه والمرض والفقر، إذ تضيف السيدة خديجة الزومي، أنه يجب توحيد الجهود التشريعية وتشريع واضح من أجل الدفاع عن حقوق النساء والبحث عن سبل تعزيز البرلمانات الخضراء.

وقد أجمعت مداخلات البرلمانيين المشاركين في هذا الاجتماع على أن التغيرات المناخية تشكل بالفعل أكبر تهديد بالنسبة للمجتمعات المستضعفة وللنساء والفتيات، بحيث أضحى دور البرلمانات جد أساسي ومهم في التوعية والتحسيس بآثار ومخاطر التغيرات المناخية.

 يذكر أن هذا الاجتماع ينعقد في إطار الدورة ال 66 للجنة وضع المرأة التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة برسم سنة 2022.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7253

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى