الاحزاب تقصي المرأة من رئاسة المجالس المنتخبة بإقليم تاونات

صورة لمنتخبين ومنتخبات بتاونات في حفل رسمي

صورة لمنتخبين ومنتخبات بتاونات في حفل رسمي            

تاونات:محمد العبادي/جريدة”تاونات نت”/بالرغم من مشاركة المرأة في الانتخابات الجهوية والجماعية الاخيرة، من خلال نظام “الكوتا” الذي يخول لها دخول المجالس المنتخبة، الا ان دورها مازال مهمشا، على مستوى رئاسة هذه المجالس، وحتى حصولها على مواقع متقدمة في تشكيلة المكاتب المسيرة.

فعلى مستوى اقليم تاونات مثلا، تغيب المرأة بشكل نهائي عن رئاسة المجلس البلدي أو القروي، بعد ان منحت الاحزاب السياسية تزكيات الترشيح لرئاسة هذه المجالس لشخصيات ذكورية.

فمنذ أن بدأ المغرب خوض تجربة كوطا النساء لم تظفر أية امرأة بإقليم تاونات بشرف رئاسة مجلس بلدي او مجلس قروي، و لم تتمكن أي امرأة من تبوء منصب قيادي داخل المجالس الجماعية والبلدية بإقليم تاونات منذ ذلك الحين اللهم اذا استثنينا تجربة جنينية لجماعة الرتبة التي آلات فيها للمرأة نيابة الرئيس الأولى والثانية والثالثة والرابعة، وعلى العموم فان تركيبة المجالس المنتخبة تؤكد استمرار هذا النهج من طرف القياديات الحزبية بالإقليم ، ليبقى تواجد المرأة على العموم داخل المجالس المنتخبة شكليا فقط.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7255

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى