مدونة السيرالجديدة…هذه هي أهم التغييرات التي تهم العقوبات والغرامات المتعلقة بمخالفات السير Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_8949" align="aligncenter" width="540"] ردار[/caption] الرباط:جريدة"تاونات نت"/ينتظر السائقون والسائقون المهنيون المغاربة، مجموع التغييرا [caption id="attachment_8949" align="aligncenter" width="540"] ردار[/caption] الرباط:جريدة"تاونات نت"/ينتظر السائقون والسائقون المهنيون المغاربة، مجموع التغييرا Rating: 0

مدونة السيرالجديدة…هذه هي أهم التغييرات التي تهم العقوبات والغرامات المتعلقة بمخالفات السير

ردار

ردار

الرباط:جريدة”تاونات نت”/ينتظر السائقون والسائقون المهنيون المغاربة، مجموع التغييرات التي تهم العقوبات والغرامات المتعلقة بمخالفات السير بعد صدور ظهير تنفيذ القانون القاضي بتغيير وتتميم القانون القاضي بتغيير وتتميم القانون رقم 05-52 المتعلق بمدونة السير، في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، لتدخل بذلك التعديلات التي أدخلتها وزارة التجهيز والنقل على مدونة السير رسميا حيز التنفيذ، ابتداء من فاتح يناير 2017.

انهاء المخالفة مع أداء الغرامة والغاء عقوبة الايداع بالمحجز لـ10 أيام

وتتمثل أبرز هذه التغييرات في إلغاء عقوبة الإيداع بالمحجز لمدة 24 ساعة في حالة ارتكاب مخالفة “التوقف غير القانوني أو الخطير مع غياب السائق، أو في حال رفضه الامتثال”، وأصبحت العقوبة الجديدة المطبقة على مخالفي القانون في هذا الباب هو “إنهاء المخالفة مع أداء الغرامة” المطبقة، وتم أيضا إلغاء عقوبة الإيداع بالحجز لمدة 10 أيام في حالة ارتكاب مخالفة عدم الخضوع للمراقبة التقنية، والسماح بإنهاء المخالفة عن طريق إجراء الفحص التقني وأداء الغرامة، مع عدم الاحتفاظ برخصة السياقة عند وقوع حادثة سير إلا في حالة السياقة تحت تأثير الكحول.

تخفيض الغرامات

خفض القانون الجديد الغرامات على مخالفات الدرجة الأولى التي يؤدى عنها 700 درهم، إلى 400 درهم في حالة أداء مبلغ المخالفة فورا إلى العون محرر المحضر، أو في أماكن الأداء الأخرى، أو يوم ارتكاب المخالفة، أو داخل أجل 24 ساعة من اليوم الموالي لتبليغ الإشعار، وتخفيضها إلى 500 درهم، في أجل 15 يوما من ارتكاب المخالفة، فيما يؤدي المخالف قيمة الغرامة كاملة في حال أدائها خارج أجل الأسبوعين.

أما المخالفات من الدرجة الثانية، المحددة في 500 درهم، فصارت 300 درهما، إذا تم أداؤها فورا، أو خلال 24 ساعة في أحد أماكن الأداء، و350 درهما إذا تم دفعها داخل أجل 15 يوما، فيما انخفضت المخالفات من الدرجة الثالثة، التي تصل الغرامة فيها إلى 300 درهم، إلى 150 درهما فقط، في حالة الدفع الفوري، و200 درهما في حال الدفع داخل أجل أسبوعين.

تقليص الفترة الزمنية للانتقال لرخصة سياقة أخرى

تضمن القانون الجديد تقليص الفترة الزمنية اللازم توفرها للانتقال من رخصة السياقة صنف “ب” إلى صنف “د” وصنف “ج “، من أربع سنوات إلى سنتين فقط، واشتراط الحصول على رخصة السياقة من صنف “ب” إلى صنف “أ” لسياقة الدراجات النارية ثلاثية العجلات، مع التنصيص على أحكام انتقالية تهم رخصة سياقة المركبات ثلاثية العجلات بمحرك، كما تم إلغاء مسطرة استبدال رخصة السياقة المؤقتة برخصة دائمة والإبقاء على حامل وحيد، مع إعادة النظر في رصيد النقط المخصص لرخصة السياقة خلال الفترة الإخبارية.

إلغاء الاحتفاظ برخصة السياقة

وتتمثل أهم التعديلات والمستجدات التي تضمنتها مدونة السير كذلك، في إلغاء الاحتفاظ برخصة السياقة في حالة حادثة سير جسمانية، ما لم تكن مقرونة بارتكاب السائق المتورط في تلك الحادثة لمخالفة السياقة تحت تأثير الكحول أو المواد المخدرة أو الفرار، والتنصيص على إلزامية الخضوع لخبرة طبية، وذلك بأمر من وكيل الملك في حالة تقديم ضحايا حوادث السير لشواهد طبية تفوق مدة العجز عن العمل فيها ثلاثين يوما، وذلك من أجل مواجهة ظاهرة التلاعب بالشواهد الطبية والاتجار في حوادث السير.

تشديد العقوبة على مخالفتي التجاوز الممنوع والمعيب من المخالفات 

أدرج القانون الجديد المعدل، مخالفتي السير في اتجاه ممنوع والتجاوز المعيب ضمن قائمة المخالفات التي تستوجب تشديد العقوبة في حالة وقوع حادثة سير. كما تم إدراج بعض الجنج وتشديد العقوبة عليها في بعض الحالات، من قبيل الامتناع عن استعمال الرائز المتعلق بإثبات السياقة تحت تأثير الكحول، أو الخضوع للتحققات الرامية لإثبات السياقة تحت تأثير مواد مخدرة أو أدوية تحظر السياقة بعد تناولها، فضلا عن إعادة النظر في المقتضيات الخاصة بلجان البحث الإداري في الحوادث المميتة لتيسير تفعليها عبر إحداث مركز وطني للبحث التقني والإداري في الحوادث المميتة أو الخطيرة.

رخص سياقة جديدة لسياقة الدراجات النارية

اشترط القانون في نسخته المعدلة، الحصول على رخصة السياقة من صنف جديد “أ م” لسياقة الدراجات بمحرك التي لا تتجاوز أسطنه 50 سنتمر مكعب، وذلك بعد الخضوع لتكوين في مجال قانون السير واجتياز امتحان نظري. كما يشترط، بمقتضى المدونة ذاتها، الحصول على رخصة من صنف “ب” عوض صنف ”أ” لسياقة الدراجات ثلاثية العجلات بمحرك ورباعية العجلات بمحرك التي تفوف سعة محركها 50 سنتمترا مكعبا، نظرا لحجم وأبعاد هذه المحركات.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5458

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى