تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية في صلب محادثات الوزير محمد عبو مع كاتب الدولة في الشؤون الخارجية اليوناني Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_9211" align="aligncenter" width="530"] الوزير محمد عبو مع كاتب الدولة في الشؤون الخارجية اليوناني[/caption] الرباط:موقع"تاونات نت" و"ومع [caption id="attachment_9211" align="aligncenter" width="530"] الوزير محمد عبو مع كاتب الدولة في الشؤون الخارجية اليوناني[/caption] الرباط:موقع"تاونات نت" و"ومع Rating: 0

تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية في صلب محادثات الوزير محمد عبو مع كاتب الدولة في الشؤون الخارجية اليوناني

الوزير محمد عبو مع كاتب الدولة في الشؤون الخارجية اليوناني

الوزير محمد عبو مع كاتب الدولة في الشؤون الخارجية اليوناني

الرباط:موقع”تاونات نت” و”ومع”/أجرى الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، محمد عبو، مؤخرا بالرباط، مباحثات مع كاتب الدولة في الشؤون الخارجية اليوناني، دميتريس مارداس، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، تمحورت حول سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.
وفي كلمة بالمناسبة، قال إبن إقليم تاونات الوزير عبو، إن هذا اللقاء يعد فرصة لإبراز عمق العلاقات التاريخية والدبلوماسية والسياسية بين البلدين ولمناقشة السبل الكفيلة بتوسيع نطاق التعاون الاقتصادي والتجاري بين المغرب واليونان ليشمل مجالات جديدة.
وأوضح الوزير أنه برسم سنة 2015، عرفت المبادلات التجارية بين البلدين ارتفاعا بنسبة 47 بالمائة مقارنة بسنة 2014 حيث انتقلت من 516 مليون درهم إلى 759 مليون درهم ، مبرزا أن هذا الارتفاع تحقق بفضل نمو بنسبة 127 بالمائة في الصادرات التي انتقلت من 125 مليون درهم إلى 283 مليون درهم وارتفاع الواردات بنسبة 22 بالمائة منتقلة من 391 مليون درهم إلى 476 مليون درهم.
وشدد من جهة أخرى على أهمية تعزيز المبادلات التجارية الثنائية على أساس متوازن وإعطاء دفعة جديدة لعلاقات الشراكة بين البلدين، نظرا للفرص الهائلة التي تتيحها السوق في كلا البلدين.
وأبرز أيضا أن المغرب أطلق، فضلا عن جهوده لتحرير التجارة وتحسين الاندماج الاقتصادي في الاقتصاد العالمي، سلسلة من الإصلاحات الهيكلية والقطاعية التي تهدف إلى تحديث مناخ الأعمال، مسجلا أن المغرب، بفضل هذه الجهود، يتيح فرص أعمال واستثمار ليس فقط في القطاعات التقليدية (التعدين والصيد والنسيج والصناعات الغذائية والسياحة) ، بل وأيضا في القطاعات المتعلقة بالتكنولوجيا ( الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمكونات الإلكترونية والسيارات والطيران).
من ناحية أخرى، قال عبو إن المغرب وبفضل هذه المؤهلات، يمكن أن يشكل أرضية للتصدير والاستثمار، خاصة في إطار مختلف اتفاقيات التبادل الحر الموقعة مع شركائه التجاريين الرئيسيين والتي تسمح بالولوج الحر إلى سوق تضم أزيد من مليار مستهلك.
ووفقا للوزير، فإن الأمر يتعلق بفرص ومزايا تستحق أن تستغل مع الاستفادة من إطار قانوني تفضيلي وإطار مؤسساتي مميز يربط البلدين.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5472

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى