145 هكتار… حصيلة حرائق إقليم تاونات خلال صيف 2016 Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_9764" align="aligncenter" width="540"] عبد العظيم الحافي المندوب السامي للمياه والغابات[/caption] محمد عبادي:موقع"تاونات نت"/تركزت معظم [caption id="attachment_9764" align="aligncenter" width="540"] عبد العظيم الحافي المندوب السامي للمياه والغابات[/caption] محمد عبادي:موقع"تاونات نت"/تركزت معظم Rating: 0

145 هكتار… حصيلة حرائق إقليم تاونات خلال صيف 2016

عبد العظيم الحافي المندوب السامي للمياه والغابات

عبد العظيم الحافي المندوب السامي للمياه والغابات

محمد عبادي:موقع”تاونات نت”/تركزت معظم الحرائق الغابوية في صيف 2016 باقليم تاونات على النطاق الشمالي الغربي، حيث التكتلات الغابوية الممتدة من جبل ودكة غربا الى غاية جبل المنصف شرقا، ما تسبب في القضاء الكلي على زهاء 70 هكتارا، بتراب جماعات تمزكانة واخلالفة والرتبة وسيدي المخفي.

 وقد استعملت ثلاث طائرات متخصصة في إخماد الحرائق، تابعة للدرك الملكي، للتغلب على حريق شب، طيلة يوم الاثنين 8 غشت 2016، بغابة “جبل المنصف” الكائنة بين جماعتي تمزكانة واخلالفة، باقليم تاونات، وجماعة عبد الغاية السواحل، بإقليم الحسيمة.

الحريق انتشر بمجال غابوي يمتد على 131.5 هكتارا، فيما أتت النيران بشكل كلي على 68.5 هكتارا من الغطاء الغابوي، وهو المجال الغابوي نفسه الذي تعرض لحريق مماثل قبل سنوات مضت، قبل أن يتجدد غطاؤه النباتي بشكل طبيعي لتزامن الحريق مع هبوب رياح “الشركي” القوية والجافة صعب من مهمة التدخلات الميدانية والجوية لإخماده.

حرائق بإقليم تاونات خلال سنة 2016

حرائق بإقليم تاونات خلال سنة 2016

يشار أن هذا الحريق اندلع بالتزامن مع حريق ثان عرفته غابة جبل ودكة بتراب جماعة الرتبة، التهم، بدوره، 6 هكتارات من الغطاء الغابوي بالقطاع الغابوي لتالنسيفت. وأتى حريق آخر يوم 26 يوليوز 2016 على غابة بزاوية المقراوي بسيدي المخفي ما تسبب في اتلاف زهاء 5 هكتارات من التشكيلات الغابوية.

هذا واختار مجهولا اضرام النار في المجال الغابوي لجبل المنصف في حدود الساعة 11 ليلا، مستغلا بذلك ظروف الليل لتنفيذ جريمته، مخافة ضبطه من لدن مصالح الدرك والمياه والغابات.

ويشار في هذا الصدد أن مصالح المياه والغابات بتعاون مع مختلف الشركاء والسلطة الاقليمية، تعمل على اتخاذ تدابير وقائية للحيلولة دون اندلاع الحرائق بالقطاعات الغابوية للاقليم، برنامج تدخلات أعطى أكله خلال السنوات الأخيرة وقلص من عدد الحرائق الغابوية، وهو ما ساعد بالأخص في وقاية أهم التكتلات الغابوية لاقليم تاونات المنتشرة بجبل ودكة وجبل تامشاشت وجبل الكيل ودرينكل وبعض المحيطات الغابوية الأخرى.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5468

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى