العداءة المغربية في ألعاب القوى إبنة تاونات سليمة الوالي في حاجة إلى رعاية وإهتمام

خديجة بناجي:”تاونات نت”/- توج المغرب بما مجموعه 58 ميدالية خلال الدورة التاسعة للألعاب الفرنكوفونية، المقامة بين 28 يوليوز الماضي و6 غشت الجاري في كينشاسا، عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية، لينهي المشاركة، لأول مرة في تاريخه، في المركز الأول لهذا الحدث الرياضي والثقافي.

وأنهى المغرب، خلال اليوم الأخير من الألعاب الفرنكوفونية التي أقيمت يوم السبت5 غشت، المنافسات في المركز الأول بحصوله على 23 ميدالية ذهبية و16 فضية و19 برونزية.

وهكذا سجلت المملكة، التي لم يسبق لها الفوز بهذا الكم من الميداليات في دورة الألعاب الفرنكوفونية، رقما قياسيا جديدا في هذا المجال، حيث حصلت على 42 ميدالية في ألعاب القوى و8 في الجيدو و5 في سباق الدراجات على الطريق، و 2 في المصارعة ومهارات التلاعب بالكرة.

وسجل المغرب آخر رقم قياسي له في دورة “كوت ديفوار 2017” بما مجموعه 42 ميدالية؛ موزعة على 13 ذهبية و14 فضية و15 برونزية.

وتميزت المشاركة المغربية بإحراز المشاركات المغربيات لغالبية الميداليات، أي 34 من أصل 58 (منها 18 ميدالية ذهبية)، مما يؤكد المكانة المهمة التي تحتلها المرأة في المشهد الرياضي الوطني.

وفي هذا الإطار لابد أن نتذكر ما قامت به العداءة المغربية (إبنة قرية أبا محمد بإقليم تاونات) سليمة الوالي العلمي في مجال ألعاب القوى المغربية من مجهودات  وما حصلت عليه من ميداليات حيث سبق لها أن أحرزت على ميدالية برونزية عقب احتلالها المركز الثالث في مسابقة 3000 متر حواجز ضمن اليوم الأخير من منافسات بطولة افريقيا التاسعة عشرة لالعاب القوى التي أقيمت سنة 2014 .
وقطعت سليمة الوالي العلمي مسافة السباق في زمن قدره 9 دقائق و 33 ثانية و02 جزء المائة، خلف الإثيوبية هيوت ايالاو التي حطمت الرقم القياسي للبطولة بتوقيت 9 د29 ث 100/54 و نالت الذهبية ،وعادت المدالية الفضية مواطنتها صوفيا اسيفا بتوقيت 9 د 30ث 100/20 .
هذا وقد سبق للعداءة المغربية سليمة الوالي التي حطمت الرقم القياسي الوطني (9د و21 ث و24 /100) بملتقى باريس بفرنسا في يونيو من سنة2014؛أن تأهلت إلى الدور النهائي لسباق 3000 متر موانع ضمن نهائيات الدورة الرابعة عشرة لبطولة العالم لألعاب القوى التي أقيمت في في موسكو  بروسيا سنة 2013 حيث تمكنت سليمة الوالي من حجز بطاقة التأهل إلى الدور النهائي بعد احتلالها المركز الخامس في السلسلة الإقصائية الأولى بتوقيت 9 د و39 ث و95.

 وتجدر الإشارة أن العداءة سليمة الوالي هي عداءة ألعاب قوى مغربية، ولدت يوم 29 دجنبر 1983  بقرية با محمد بإقليم تاونات، و هي متخصصة في سباقات المسافات المتوسطة والطويلة 3000 متر موانع و 1500 متر والعدو الريفي.

تنتمي لعصبة تازة الحسيمة تاونات وقد تدربت وبرزت كعداءة قوية على يد الاستاذ والمؤطر الطيب مليح ثم انتقلت الى فريق الجيش الملكي  والمنتخب الوطني فسهر على تدرببها مجموعة من المدربين الاكفاء حتى وصلت الى اعلى المراتب وشرفت العاب القوى المغربية في المحافل الدولية.

العداءة سليمة الوالي هي عداءة كلها مؤهلات وكفاءة في مجال ألعاب القوى في حاجة ماسة إلى الاهتمام والرعاية من الجهات المعنية لمواصلة المشوار في هذا المجال.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7467

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى