رحلة المتفوقين في الباك بتاونات إلى البرلمان وبعض المؤسسات الوطنية Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_4374" align="aligncenter" width="530"] متفوقو تاونات مع الوزير مرون بمجلس النواب[/caption]       على غرار السنتين الماضيتين ؛نظمت جمعية [caption id="attachment_4374" align="aligncenter" width="530"] متفوقو تاونات مع الوزير مرون بمجلس النواب[/caption]       على غرار السنتين الماضيتين ؛نظمت جمعية Rating: 0

رحلة المتفوقين في الباك بتاونات إلى البرلمان وبعض المؤسسات الوطنية

متفوقو تاونات مع الوزير مرون بمجلس النواب

متفوقو تاونات مع الوزير مرون بمجلس النواب

      على غرار السنتين الماضيتين ؛نظمت جمعية تاونات للتضامن والتنمية” ATSOD “،يوم الجمعة24 يوليوز 2015 ، رحلة الى بعض المؤسسات الدستورية بالرباط (مجلس النواب ومجلس المستشارين والمجلس الوطني لحقوق الانسان)، ثم وزارة التجارة الخارجية ووزراة التعمير وإعداد التراب الوطني ولمقر جريدة “العلم” بالرباط  وضريحي الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني طيب الله ثراهما؛لفائدة التلاميذ والتلميذات الحاصلين على أعلى المعدلات في مختلف الشعب(7) لنيل شهادة الباكالوريا  لموسم 2014 /2015 بالنيابة الاقليمية بتاونات؛ويتعلق الأمر بكل من :

متفوقو تاونات مع رؤساء فرق الأغلبية بمجلس النواب

متفوقو تاونات مع رؤساء فرق الأغلبية بمجلس النواب

(أميمة عمير- مسلك العلوم الفزيائية بثانوية المنصور الذهبي بتيسة بمعدل 17.24 )-( مصطفى الهودار- مسلك العلوم الرياضية بثانوية الوحدة بتاونات  بمعدل 16.87)–آمال العمراني-مسلك علوم الحياة والارض بثانوية العهد الجديد  بكلاز- بمعدل 16.41 ) –(خالد موقدمين –مسلك الآداب بثانوية المنصور الذهبي بتيسة بمعدل 16.17 ) و(محمد بجو – مسلك العلوم الإقتصادية بثانوية الوحدة بتاونات بمعدل 16.05 ) و(هجر الهدراشي – مسلك العلوم الانسانية بثانوية الإمام الغزالي بتافرانت  بمعدل 15.55 ) و(شيماء العبادي – مسلك علوم التدبير المحاسباتي بثانوية إبن سينا بتاونات بمعدل 13.67 ).

متفوقو تاونات مع ممثلي المعارضة بمجلس النواب

متفوقو تاونات مع ممثلي المعارضة بمجلس النواب

    وقد دشنت الرحلة بزيارة تفقدية لمقر المجلس الوطني لحقوق الانسان بالرباط، حيث استعرض الأستاد بوشعيب  كفيل ممثل  المجلس بعد أن تقدم الأستاد ادريس الوالي رئيس جمعية تاونات للتضامن والتنمية بالشكر لإدارة المجلس الوطني لحقوق الإنسان على الإستضافة والتجاوب مع هده المبادرة للمرة الثالثة، مختلف مراحل تطور هذه المؤسسة الدستورية الوطنية التي يرأسها ادريس اليزمي ابن اقليم تاونات وتشكيلتها واختصاصاتها؛ فيما تحدث بعض التلاميذ عن بعض المشاكل الحقوقية المطروحة بمنطقتهم، وقد رحب مسؤول بالمجلس الوطني لحقوق الانسان بهذه المبادرة واعتبرها من صميم العمل الجمعوي الجاد والهادف، وتتويجا وتحفيزا لمجهودات التلاميذ النجباء.

متفوقو تاونات مع المهندس بنعبد الله رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار

متفوقو تاونات مع المهندس بنعبد الله رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار

      بعد ذلك شملت الرحلة مؤسسة البرلمان، فرصة اطلع من خلالها نخبة باكالوريا 2015 بنيابة تاونات على مختلف مرافق المؤسسة التشريعية، والحضور المباشر في نفس الوقت في جلسة عمومية اختتامية بمجلس النواب بحضور عدد من الوزراء وممثلي الأمة. وبعد الإعلان عن إختتام الدورة ؛كانت للتلاميذ المتفوقين فرصة أخذ صور تذكارية مع بعض الوزراء ورؤساء فرق وأعضاء بمجلس النواب  ونواب برلمانيون  من الأغلبية والمعارضة (أنظر الصور).

متفوقو تاونات مع ممثل المجلس الوطني لحقوق الانسان

متفوقو تاونات مع ممثل المجلس الوطني لحقوق الانسان

وتحفيزا لهؤلاء التلاميد قام المهندس وديع بنعبد الله رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بتسليم هدايا لجميع المتفوقين (7) داعيا إياهم إلى المزيد من الإجتهاد والمثابرة والعمل .

   وبعد تناول وجبة غداء في إحدى المطاعم في حي أكدال بالرباط بدعوة كريمة من الوزير محمد عبو؛ انتقل التلميذات والتلاميذ المتفوقين رفقة أعضاء جمعية تاونات للتنمية والتضامن الى زيارة مقر جريدة “العلم “أقدم جريدة مغربية؛حيث كان في إستقبال الوفد مديرها الصحافي والبرلماني عبد الله البقالي (رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية) والدي قدم لمحة تاريخية عن المسار الدي قطعته هده الجريدة التي تأسست في 11نونبر1941؛بعد دلك إطلعوا عن قرب على المراحل التي تقطعها الجريدة من التحرير إلى التصفيف ثم الإخراج وأخيرا مرحلة الطباعة.

متفوقو تاونات مع البقالي مدير جريدة  العلم

متفوقو تاونات مع البقالي مدير جريدة العلم

    ومباشرة إنتقل الوفد إلى مكتب محمد عبو الوزير المكلف بالتجارة الخارجية بحي الرياض،حيث إستقبل الوفد من طرف نائبة الكاتب العام للوزارة وخالد الزيراوي مستشار الوزير مكلف بالإتصال نيابة عن الوزير الدي كان في مهمة رسمية خارج الرباط.السيدة عبدلاوي نائبة الكاتب العام رحبت بنجباء اقليم تاونات واستعرضت أمامهم صلاحيات الوزارة واستراتيجية عملها وبعض انجازاتها وقضايا أخرى .ثم إنتقل الوفد إلى مقر وزارة التعمير وإعداد التراب الوطني حيث حظي باستقبال من طرف الوزير إدريس مرون الدي رحب بمبادرة الجمعية وبالوفد .وقد استعرض أمامهم مهام الوزارة والتحديات المطروحة في القطاع مشيرا في نفس الوقت إلى مسار حياته الدراسي والمهني داعيا المتفوقين إلى بدل المزيد من العمل والإجتهاد والصبر من أجل تحقيق طموحاتهم. وجرى اختتام الرحلة بزيارة لصومعة حسان وضريحي المغفور لهما جلالة الملك محمد الخامس والحسن الثاني طيب الله ثراهما.

متفوقو تاونات مع بعض صحافيي ومخرجي جريدة العلم

متفوقو تاونات مع بعض صحافيي ومخرجي جريدة العلم

     وقد أقام النائب بوعزة الركبي (نائب دائرة غفساي القرية) حفل عشاء على شرفهم في أحد مطاعم مدينة فاس  حيث توجت الرحلة بعودة موفقة وناجحة وسالمة للمستفيدين من  الرحلة الى ذويهم بتاونات.

      وقد أجمع التلاميد كلهم على  أن مبادرة الرحلة  التي قامت بها جمعية تاونات للتضامن والتنمية لتتويج التلاميذ والتلميذات الحاصلين على أعلى المعدلات مبادرة تحفيزية واستكشافية بامتياز . كما أنها كانت منعطفا هاما في حياتهم من خلال التعرف على بعض المؤسسات الدستورية بالمغرب؛ إضافة إلى أخد صور تذكارية مع وزراء ونواب برلمانيين و مسؤولين. وأكدوا أن هذه الرحلة كانت بمثابة وقفة تأمل جعلتهم يطمحون إلى المزيد من التفوق والعطاء والمثابرة في مشوارهم الدراسي.

متفوقو تاونات مع نائبة الكاتب العام لوزارة التجارة الخارجية

متفوقو تاونات مع نائبة الكاتب العام  ومستشار الوزير عبو بوزارة التجارة الخارجية

      وفد جمعية “تاونات للتضامن والتنمية” الذي كان في استقبال وتأطير تلاميد تاونات الأوائل هم:إدريس الوالي (رئيس الجمعية)-عبد الواحد الذهبي (كاتب عام)- خالد السطي (النائب الثالث للرئيس)- محمد المختاري(مستشار)- محمد الجاي وعبد اللطيف الزاوي ومحمد العبادي (أعضاء ).

متفوقو تاونات مع الوزير إدريس مرون بمقر وزارة التعمير وإعداد التراب الوطني

متفوقو تاونات مع الوزير إدريس مرون بمقر وزارة التعمير وإعداد التراب الوطني

      وتجدر الإشارة أن جمعية تاونات للتضامن والتنمية التي تأسست سنة 2013؛من أهدافها هو الإسهام في عملية تنمية إقليم تاونات عبر التعريف بمؤهلات الإقليم البشرية والطبيعية والإقتصادية والثقافية والفنية؛والقيام بالحملات التحسيسية والطبية،وتنظيم رحلات داخل الوطن وخارجه؛ و تعزيز قيم المواطنة الايجابية،بإنشاء فرص و فضاءات للتبادل و التعارف و التضامن والحوار والإنفتاح.

ولنا عودة للموضوع

متفوقو تاونات في ضريح محمد الخامس

متفوقو تاونات في ضريح محمد الخامس

متفوقو تاونات مع نائبات برلمانيات من المعارضة

متفوقو تاونات مع نائبات برلمانيات من المعارضة

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5458

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى